القواعد السلوكية للمورد

1.1 الالتزام بالقوانين والقواعد والأنظمة
يجب على مورد stc الالتزام بجميع القوانين والقواعد والأنظمة كما هي موضحة في وثائق واتفاقيات الشراء ذات الصلة بالتعاقد أو الوثائق المنظمة لعلاقته بـ stc.


1.2 الممارسات الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة
يتحمل المورد مسؤولية التأكد من الالتزام بالسياسات العامة ذات العلاقة بمجال حماية البيئة وأنظمة الصحة والسلامة وأداء أعماله وواجباته بطريقة لا تعرضه أو تعرض الآخرين للخطر، وتعزيز الصحة العامة والنظافة الصحية .
يجب على المورد أن يوفر لمنسوبيه أماكن عمل صحية وآمنة، وعليه تطبيق برامج فعالة لتطوير بيئة العمل وتحسينها.
ويجب على المورد تطبيق نظام لإدارة الصحة والسلامة، ويوصى بتطبيق برنامج إدارة الصحة والسلامة المهنية 18001 OHSAS أو المواصفة القياسية 45001 ISO أو أي مواصفة أو نظام مكافئ أو مماثل لأحدهما.
كما أن على المورد أن يسعى جاهداً لتبني نظام للإدارة البيئية يكون مطابقاً للمواصفة القياسية (ISO14001) أو يماثلها ، و يشمل ذلك جوانب أخرى من بينها استخدام وتطوير المنتجات أو الخدمات التي تتميز بالاستهلاك المنخفض للطاقة أثناء كامل دورة حياة المنتج أو الخدمة.
ولمزيد من المعلومات ، يمكن للمورد الرجوع إلى المواقع الإلكترونية للمنظمة الدولية للتقييس ISO http://www.iso.org أو مؤسسة المواصفات والمقاييس البريطانية BSI group http://www.bsigroup.com .


1.3 ساعات العمل
يجب أن لا تزيد ساعات العمل التي يكلف فيها المورد عمالته بما فيها ساعات العمل الإضافية عما هو مقرر بنظام العمل.
كما يلتزم المورد أيضا بمنح العاملين معه إجازات مدفوعة الأجر.


1.4 المنتجات المفضلة
يجب على المورد مراعاة أن تكون الأولوية للمنتجات والخدمات ذات المنشأ الوطني وفقاً لقواعد تفضيل المنتجات الوطنية.


1.5 السعودة وتوطين الوظائف
يجب على المورد أن يبرهن وباستمرار امتثاله لمتطلبات السعودة ومشروع توطين الوظائف في المملكة العربية السعودية بكل ما يتضمنه ذلك المشروع من أنظمة وقرارات ومبادرات وسياسات تهدف لإحلال السعوديين المؤهلين في الوظائف المناسبة.
وتتوقع stc أن يسهم المورد وبشكل فاعل في برامج إحلال السعوديين بحيث يفوق حدود المطلوب نظاماً من خلال الإسهام في تكوين وظائف حقيقية ومتميزة ومتقدمة للسعوديين يتخللها برامج تدريبية عالية الكفاءة، وأن تسند إليهم أدوار هامة ومتعددة ضمن منظمته، وذلك من منطلق الواجب الوطني والمسؤولية الاجتماعية.


1.6 جودة التسليمات
يجب على المورد أن يراعي أن stc حريصة بشدة على أن تحصل على الخدمات و/أو السلع بمستوى وأسلوب يضمنان المطابقة لأفضل معايير ومواصفات الجودة المقبولة. لذا فإن المأمول من المورد هو برهنة مطابقته لمتطلبات الجودة ضمن عروضه المقدمة، وهذا المطلب ينطبق كذلك على تقارير تقدم التنفيذ.


1.7 الممارسات الأخلاقية في الأعمال
على stc ومورديها ممارسة أعمالهم وفق أرفع معايير السلوك الأخلاقي، ويتوقع من المورد الالتزام بهذه المتطلبات في كل من المجالات التالية:

1.7.1 حماية النزاهة و مكافحة الفساد

يلتزم المورد بأن يمنع ويحارب كل أشكال الفساد والابتزاز والاختلاس وطرق الكسب الغير مشروعة.
بالإضافة إلى ما سبق، فإن على المورد أن يمتثل وبشكل صارم للتنظيمات والتعليمات المنضوية تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد التي ترعاها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة).


1.7.2 تشغيل الأطفال

يحظر وبشدة تشغيل الأطفال، ويلتزم المورد دائما بالقيود المفروضة على تشغيل الأحداث.


1.7.3 الإجبار على العمل

يلتزم المورد بعدم استخدام أي شكل من أشكال العمل الجبري أو الإلزامي، يجب أن يكون العمل لديه طواعية واختياراً ويجب ألا يطلب من العمال تقديم ودائع أو إجبارهم على توقيع سندات ديون كشرط للتوظيف.


1.7.4 التنوع وعدم التمييز

يلتزم المورد بمحاربة أشكال التمييز وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص لجميع العاملين لديه .


1.7.5 الممارسات التجارية العادلة

على الموردين تجنب الوقوع في المنافسات المنطوية على تواطئ في عطاءات تآمرية (مناجشة .. مثلاً) أو أسعار تمييزية أو ممارسات مخلة بأصول المنافسة أو احتكارية أو غير ذلك من الممارسات التجارية غير العادلة.


1.7.6 المصادر ذات المعايير الأخلاقية

على الموردين الحرص على تفضيل البضائع والخدمات المقدمة من الأطراف الآخرين الذين تتوفر لديهم وفي بلد منشأهم، بحد أدنى، المعايير المتعلقة بالصحة والسلامة وساعات العمل والأجور وشروط التوظيف وحماية البيئة.


1.7.7 العلاقات والتواصل

تتطلب سياسات stc أن يتم إجراء جميع المعاملات بصورة عادلة و أمينة ونزيهة وفق أعلى المعايير الأخلاقية. وتعتبر إساءة استخدام أو انتهاك تلك السياسات إخلالاً بالأمانة.
وعلى الموردين ومنسوبيهم تجنب ولو مجرد الظهور بمظهر غير لائق أو غير أخلاقي في مجال العلاقات والإجراءات والاتصالات المتعلقة بعلاقات العمل القائمة حاليا أو المقترحة مع stc.
وتعتبر stc أنه من الأمور المستهجنة و من قبيل تعارض المصالح وممارسات الأعمال غير السليمة قيام موظفيها الحاليين والسابقين باستغلال أية معلومات سرية أو خاضعة لحقوق ملكية، سواء كانت تجارية أو فنية أو غير ذلك من المعلومات مما يحصلون عليه أثناء الخدمة في stc، بهدف التأثير على الصفقات التجارية القائمة أو المقترحة للاتصالات السعودية لكسب ميزة تجارية شخصية أو إفادة أي طرف آخر أو الإضرار بـ stc بأي وجه آخر، سواء أثناء توظيفهم لدى stc أو بعد انتهاء خدمتهم.
وعلى الموردين ألا يجتذبوا أو يشجعوا أو يحاولوا أن يستفيدوا من أي موظف حالي أو سابق في stc بأية طريقة قد تجعله يفشي أو يقدم أي معلومات أو يكشف سراً تجارياً أو مادة مملوكة للشركة أو غير ذلك من المعلومات المحظورة التي حصل عليها أثناء عمله في stc بغرض التأثير في المعاملات التجارية الحالية أو المقترحة أو المحتملة مع stc للحصول على ميزة تجارية.
وسوف تتخذ stc التدابير المناسبة لاكتشاف أي ممارسات عمل غير مشروعة من هذا القبيل، كما ستتخذ الإجراءات المناسبة بحق الموظفين الحاليين والسابقين والموردين الذين ينتهكون هذه القيود، ويتوقع من الموردين التعاون مع التحقيقات التي تجريها stc وتقديم المساعدة المعقولة على النحو المطلوب.


1.7.8 الإفصاح عن المصالح

يضمن المورد صحة وسلامة جميع البيانات التي يقدمها بخصوص الإفصاح عن المصالح خضوعاً لسياسة تعارض المصالح في stc، وعلى المورد أن يفصح فوراً عن ما هو واقع أو محتمل من حوادث أو ظروف أو تغيرات طرأت أو تطرأ على الملكيات أو الأوضاع القانونية أو العلاقات مما قد يكون له أثر على الإفصاح المقدم سواء كان ذلك التأثير مباشراً أو غير مباشر، وينبغي أن يعي المورد بأن stc لا تتسامح البتة مع صور إغفال أو إخفاء المعلومات بعذر الجهل أو عدم التأثير المباشر أو ما شابه .


1.7.9 الرشوة و العمولات و الاحتيال

لا يجوز للموردين أو ممثليهم دفع أو تقديم أو إعارة أو الوعد بدفع أو الصرف أو أي منفعة أخرى بأية صورة من الصور لأي أموال أو أصول أو خدمات أو مزايا أو فوائد على سبيل الرشوة أو "العمولة" أو غير ذلك من المدفوعات أو الإغراءات التي تستهدف التأثير على أو إضعاف أحكام أو سلوك stc أو ممثليها.


1.7.10 الهدايا والإكراميات والضيافة

لا يجوز للموردين وموظفيهم عرض أو تقديم أي هدايا أو إكراميات أو ضيافة إلى stc أو موظفيها إلا ما كان منها ذو قيمة رمزية ويتماشى مع الممارسات التجارية المعتادة، وتوصف الهدايا الرمزية بأنها الهدايا ذات القيمة المادية المنخفضة عموماً، مثل الأقلام والقبعات والقمصان التي تحمل شعارا، وتشمل ممارسات العمل المتعارف عليها فيما يتعلق بالضيافة ، قبول مستوى معقول من الوجبات المرتبطة بالأعمال، أما الهدايا والإكراميات والضيافة المعروضة أو المقدمة من الموردين إلى موظفي stc والتي تتجاوز القيمة الرمزية أو الضيافة المعقولة فتندرج ضمن ما هو محظور طبقاً لميثاق سلوكيات وأخلاقيات العمل في شركة stc وهي مما يجب الإبلاغ عنه بموجب الأنظمة الداخلية للاتصالات السعودية، علماً بأن هذه السياسة لا تنطبق على الأشياء المتاحة للعامة.
وإزالة لأي لبس، فإن stc تدفع لموظفيها أو تعوضهم بشكل كاف عن النفقات المرتبطة بالعمل، وتؤمن لهم كل مستلزماته بما في ذلك الأدوات المكتبية والتقاويم، وليس على الموردين أن يقدموا أي شيء كان ولا أن يتكبدوا أو يعوضوا موظفي stc عن أي نفقات مهما كانت المبررات.


1.8 المراقبةوالالتزام
يتحمل المورد مسؤولية الالتزام بمعايير ومتطلبات هذه السياسة ومراقبة أنشطة العمل الخاصة به، ويتعين عليه إجراء مراجعات داخلية وفحوصات وتدقيقات بصورة دورية لضمان الالتزام بهذه السياسة واشتراطاتها ، كما يعتبر المورد مسئولاً عن التأكد من إبلاغ موظفيه العاملين في - أو الذين يقدمون المساندة إلى – مشاريع stc أو أعمالها أو مقاولاتها أو اتفاقياتها أو أوامرها بمعايير واشتراطات هذه السياسة وفهمهم لها، كما يتحمل المورد المسؤولية عن سلوك وتصرفات موظفيه.
ويعد تنفيذ هذه السياسة مسؤولية مشتركة بين stc ومورديها، وعلى المورد أن يكشف للاتصالات السعودية على وجه السرعة، وبصورة سرية، عن جميع الحوادث الحالية والمحتملة التي قد ينشأ عنها تعارض مصالح وحالات سلوك غير أخلاقي أو تدليسي من جانب أي طرف، بما في ذلك موظفو المورد أو موظفو stc، فيما يتعلق بأي أعمال شراء أو مقاولات خاصة بـstc، كما يتعين على الموردين التعاون مع stc في أي استفسارات أو تحقيقات تتعلق بحالات سابقة أو حالية أو محتملة تنطوي على سلوكيات غير أخلاقية أو تدليسية أو تنطوي على تعارض في المصالح فيما يتعلق بأي من أعمال stc.
وعلى الموردين إخطار stc على وجه السرعة فور علمهم بأي انتهاك فعلي أو محتمل لهذه السياسة وتقديم اقتراحات بخطط تصحيحية لهذه المخالفات، كما يتعين على موظفي الموردين الذين تصل إلى علمهم انتهاكات لهذه السياسة إبلاغ الاتصالات السعودية بذلك.
وينبغي إبلاغ stc مباشرة بالانتهاكات المحتملة أو الفعلية لهذه السياسة وبالمخالفات الأخلاقية الأخرى عن طريق البريد الإلكتروني المخصص للبلاغات:

Speak-up@stc.com.sa

وعلى الموردين الاحتفاظ بسجلات مناسبة لإثبات التزامهم بشروط وأحكام هذه السياسة وتقديم هذه الأدلة إلى stc عند طلبها، ويمكن للاتصالات السعودية أو ممثليها المعنيين المشاركة في أنشطة المراقبة الدورية للتأكد من التزام الموردين بهذه السياسة، وهذه الأنشطة يمكن أن تتضمن عمليات تفتيش ميدانية للمرافق واستخدام نماذج الاستبيان ومراجعة المعلومات المتاحة للجمهور أو غير ذلك من التدابير اللازمة لتقييم التزام المورد بهذه السياسة، ويجوز تنفيذ هذه الأنشطة بالإضافة إلى أي حقوق تدقيق أخرى يمكن أن تنص عليها اتفاقية أو عقد مبرم مع stc، وسوف تستخدم stc تقييمات أداء الموردين كأحد العوامل المؤثرة في اختيار المتنافسين وفي إدارة المقاولات وأعمال الشراء وربما في منع الموردين من الحصول على فرص عمل أخرى مع stc. واستنادًا إلى تقييم المعلومات المتاحة لـ stc، فإنها تحتفظ بالحق (بالإضافة إلى جميع الحقوق القانونية والتعاقدية الأخرى) في إلغاء أو تعليق تأهيل أي مورد محتمل أو إنهاء أية علاقة بمورد تكتشف stc مخالفته لهذه السياسة ودون أن يترتب على ذلك أي التزامات عليها .


1.9 السرية
قد يحصل المورد، خلال تنفيذه لعقد أو اتفاقية أو تمهيداً للتوصل إلى التعاقد، على معلومات أو مواد تعتبرها stc ضمن ملكيتها الخاصة أو سرية. فعلى المورد، في جميع الحالات، الالتزام بتعهدات والتزامات السرية المنصوص عليها في الوثيقة ذات الصلة الخاصة بالدعوة لتقديم اقتراح أو عطاء أو غيرها من وثائق طلب العروض أو في الاتفاقية المبرمة بين stc و المورد.
تعتبر stc أي خرق للسرية أو إفشاء غير مصرح به أو استخدام المعلومات المملوكة لها أو المعلومات السرية أمراً بالغ الخطورة وهي تحتفظ بجدية بحقها ( مع عدم الإخلال بالحقوق القانونية والتعاقدية الأخرى للمعالجة) في إلغاء تأهيل أي مورد محتمل أو إنهاء أي علاقة قائمة لها بأي مورد حالي عندما يثبت للشركة مخالفة المورد لالتزامات المحافظة على السرية.
وبالنسبة لجميع المواد الإعلانية أو البيانات الصحفية أو المطبوعات التي تشير إلى اstc أو إلى علاقة قائمة أو محتملة مع أحد الموردين بها، فيتعين الموافقة عليها من قبل الإدارة العامة للشئون الإعلامية قبل نشرها أو استخدامها بأي شكل آخر.
وينبغي بالإضافة إلى الموافقة المذكورة أعلاه الحصول على موافقة نائب الرئيس للمشتريات والخدمات المساندة قبل الشروع في الإشارة أو الإعلان أو إشهار عقد أو اتفاقية أبرمت أو يجري التحضير لإبرامها وينطبق ذلك على كل ما يتعلق بشئون المشتريات.


1.10 التطبيق
تعد هذه السياسة بمثابة تكملة ووصف عام لما تتوقعه stc وتشترطه فيما يتعلق بمورديها، ولا ينبغي أن تُفسَّر أحكامها كبديل لأي التزامات موردين مذكورة في:

(أ) الدعوات لتقديم العروض أو العطاءات وغيرها من وثائق طلب المعلومات، أو
(ب) الاتفاقيات/العقود المبرمة بين stc و المورد، حيث تعتبر هذه السياسة إضافة إلى تلك الالتزامات.
وفي حال وجود أي تعارض بين هذه السياسة وأي من الاتفاقيات أو العقود القائمة أو وثائق طلب العروض أو المعلومات، فإنه يعتد بالشروط الواردة في تلك العقود أو الوثائق.
اشتراطات ومطالب هذه السياسة ليست خاضعة للتنازل، إذ لا يملك موظفو stc ولا موردوها أو ممثلوهم أو تابعوهم أن يقترحوا أو يوافقوا على أي سلوك أو تصرف يتعارض مع هذه السياسة .
1.11 تحميل ملف دليل القواعد السلوكية للمورد
للتحميل (PDF: 635 KB)


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية