القواعد السلوكية للمورد

.1المقدمة:

تلتزم stc بممارسة الأعمال التجارية وفقًا لأسمى المعايير الأخلاقية. وتتوقع من جميع مورديها الالتزام بها أيضا. يحدد دليل القواعد السلوكية للمورد في stc المبادئ الرئيسية ويوفر ارشادات عملية حول نطاق الالتزام بالأخلاقيات والنزاهة. ويعتبر دليل القواعد السلوكية للمورد جزءًا من الالتزامات التعاقدية للمورد تجاه stc.


2. الالتزام بالأنظمة والقوانين:

يجب على المورد الالتزام بجميع الأنظمة والقوانين والمتطلبات المنصوص عليها في دليل القواعد السلوكية للمورد في stc والالتزامات التعاقدية تجاه stc.


.3 الممارسات الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة والاستدامة:

يجب أن يوفر المورد مكان عمل آمن وصحي للقوى العاملة لديه بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية المتاحة للصحة العامة والنظافة الصحية، كما يجب عليه ممارسة أعماله بطريقة مستدامة وصديقة للبيئة.


.4 مكافحة الفساد:

يحظر المورد جميع الممارسات الغير أخلاقية أو الغير نظامية بموجب السياسة المعتمدة، كما ينبغي على المورد مراقبة أنشطة العمل بشكل استباقي لمنع الفساد أو الرشوة أو العمولات أو الابتزاز أو الاختلاس أو الاحتيال أو أي سلوك آخر غير أخلاقي أو غير قانوني قد يكون موجهًا نحوstc أو أي مسؤول حكومي أو جهة حكومية أو خاصة. كما يجب أيضا أن يحظر المورد دفع أو تقديم القروض أو الامتيازات أو المزايا أو الحوافز أو التحويلات الأخرى أو أي شيء ذو قيمة – سواء بشكل مباشر أو غير مباشر– إلى stc أو موظفيها أو عوائلهم والتي تهدف لإخفاء أي سلوك غير أخلاقي أو غير نظامي أو للتأثير على حيادية واستقلالية قرارات stc أو موظفيها أو من يمثلها.


.5 الهدايا والمزايا والضيافة:

يحظر على المورد وموظفيه تقديم أي هدايا أو ضيافة إلى stc أو أي من موظفيها أو عوائلهم.


.6 الممارسات التجارية العادلة:

لا يجوز للمورد الوقوع في أي ممارسات تجارية غير عادلة أو غير نظامية وعلى سبيل المثال لا الحصر: العطاءات التواطئية أو التمييز في الأسعار أو غيرها من الممارسات التجارية غير العادلة أو المخلة بالمنافسة.


.7 ممارسات التوظيف العادلة:

يجب على المورد ضمان ممارسات التوظيف العادلة للقوى العاملة لديه (بما فيهم الموظفين والمتعاقدين)، وذلك من خلال حفظ كرامتهم واحترم خصوصيتهم والوفاء بحقوقهم والامتناع عن:

  • التمييز غير القانوني.
  • تشغيل الأطفال أو العمل القسري.
  • تجاوز ساعات العمل المطبقة.
  • تعويض الموظفين بشكل غير عادل أو غير مناسب عن عملهم.

8. المعلومات السرية والملكية الفكرية:

يجب على المورد الالتزام بما يلي:

  • احترام الملكية الفكرية (براءات الاختراع والعلامات التجارية وعلامات الخدمة وحقوق التأليف والنشر والأسرار التجارية) للآخرين بما فيهم stc.
  • الحفاظ على أسرار stc التجارية أو معلومات الملكية أو غيرها من المعلومات السرية وحمايتها من الإفشاء غير المقصود أو المتعمد.
  • عدم حث أو تشجيع أي من موظفي stc الحاليين أو السابقين على الإفصاح عن أي معلومات سرية أو مملوكة أو أسرار تجارية أو أي معلومات أخرى stc لأي غرض كان.

يقر المورد بأن stc تعتبر أي انتهاك للسرية أو الإفصاح غير المصرح به عن الملكية الفكرية أو المعلومات أو المواد السرية أو المملوكة يعد سببا لاستبعاد المورد أو إنهاء العلاقة معه.


9. الأمن السيبراني:

يجب على المورد تنفيذ التدابير اللازمة لحماية الأمن السيبراني والتي تتوافق مع القانون المعمول به، كما يجب ألا تكون إجراءات الحماية أقل من أفضل المعايير المطبقة في قطاع أمن المعلومات مثل ISO/IEC 27001 "متطلبات نظام إدارة أمن المعلومات أو NIST.. ، أو أي معايير مكافئة أو مماثلة لأحدهما.


.10 الدعاية:

لا يجوز للمورد العمل على المواد الإعلانية أو البيانات الصحفية أو أي شكل آخر من الدعاية المتعلقة بـ stc أو بعلاقة المورد مع stc دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الإدارة العامة للتواصل المؤسسي والمشتريات التجارية في stc.


11. تعارض المصالح والتواصل:

يجب على المورد التواصل بشكل عادل وشفاف مع stc كما يجب الإبلاغ والإفصاح على الفور وبشكل استباقي لشركة stc عن أي مصالح أو ظروف قد تتعارض أو تتسبب في ظهور تعارض في المصالح مع stc، على سبيل المثال: أي علاقات شخصية أو مالية أو عائلية للمورد أو أحد موظفيه مع أي موظف في stc. كما يجب على المورد التعاون مع stc في التعامل مع أي نوع من تعارض في المصالح.


12. الموردين بالباطن:

إذا تم تفويض المورد من قبل stc للتعاقد من الباطن في أي جزء من نطاق العمل، فيجب على المورد أن يضمن دليل القواعد السلوكية للمورد في stc هذا كجزء من العقد بحيث يضمن التزام الموردين بالباطن بمتطلبات هذا الدليل.


13. الإبلاغ والالتزام:

يجب على المورد إبلاغ stc فورا بالمخالفات المحتملة أو الفعلية لهذا الدليل عن طريق البريد الإلكتروني المخصص للبلاغات: speak-up@stc.com.sa كما يجب على المورد التعاون مع stc في الرد على استفساراتهم وفي إجراءات المراجعة أو أي تحقيق اخر تراه stc ضروريا فيما يتعلق بأي انتهاك بهذا الدليل مشتبه به بغض النظر إذا تم الإبلاغ مسبقا من قبل المورد.


14. المراقبة:

تحتفظ stc بالحق في عمليات المراجعة على المورد لمراقبة التزامه بهذا الدليل. وقد تتضمن عمليات المراجعة زيارات التفتيش الميدانية واستبيانات ومراجعة المعلومات الضرورية وذلك لتقييم التزام المورد بهذا الدليل. يجب على المورد التعاون في عمليات المراجعة أو المراقبة وإلى المستوى الذي يتم فيه تحديد القصور واتخاذ الإجراءات التصحيحية الفورية والفعالة. كما يجب على المورد الاحتفاظ بالسجلات والوثائق ذات الصلة التي تتعلق بنطاق العمل الذي قام به المورد لشركة stc لمدة لا تقل عن10 سنوات بعد تاريخ الدفع النهائي للعمل. يقر المورد أن تقييم stc لالتزامه بهذا الدليل يعد عاملاً مهمًا في تقييم الأداء وسوف تستخدم الشركة تقييمات أداء الموردين كأحد العوامل المؤثرة في اختيار المتنافسين لأعمال الشراء وربما في استبعاد الموردين من الحصول على فرص عمل أخرى مع الشركة.


15. المتطلبات الإضافية للموردين المسجلين في المملكة العربية السعودية:

يلتزم المورد بجميع القوانين والأنظمة والسياسات المتعلقة بما يلي:

  • السعودة وتوطين الوظائف في المملكة العربية السعودية التي تدعم توظيف السعوديين المؤهلين في الوظائف المناسبة.
  • تفضيل المنتجات والخدمات ذات المنشأ الوطني وفقًا لقواعد تفضيل المنتجات الوطنية .

الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية