
تطوير رأس المال
البشري من خلال
الابتكار الرقمي
عملاؤنا
تعزيز الروابط ذات الأهمية
نؤمن في stc بأن بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء هو الأساس لتحقيق النجاح على المدى البعيد. ومن هذا المنطلق، فإنّ التزامنا تجاه التحول المرتكز على العملاء يتجاوز حدود تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة؛ بل يمتد إلى بناء روابط إيجابية ودائمة تعزز رضا العملاء وثقتهم وولاءهم. ومع مضينا قدماً نحو عام 2025م وما بعده، فإننا نواصل تركيزنا على إعادة تشكيل تجربة العملاء من خلال تبنّي نهج شامل قائم على البيانات يُعطي الأولوية للتخصيص وسهولة الوصول والتفاعلات السلسة.
علاقات العملاء ورضاهم
يُمثل تقديم تجربة عملاء استثنائية إحدى أولوياتنا القصوى، وهو ما يتجسد في سعينا المستمر لتحسين خدماتنا من خلال الرؤى المستندة إلى البيانات وتعقيبات العملاء. كما نستعين بالتحليلات المتقدمة واستراتيجيات التفاعل المستهدفة حتى نضمن تلبية منتجاتنا وخدماتنا لتوقعات العملاء المتغيرة.
شكاوى العملاء
رغم حرصنا المستمر على تقديم منتجات وخدمات ترضي عملاءنا، فإننا ندرك أنه قد تنشأ بعض الشكاوى لأسباب متعددة، بعضها قد يكون خارج نطاق سيطرتنا. تؤكد سياسة التعامل مع شكاوى العملاء على أهمية حقهم في تقديم الشكاوى وتلقي الردود المناسبة في الوقت المحدد.
وتسير عملية التعامل مع شكاوى العملاء وفق إجراءات محددة لحل الشكاوى ودعم العملاء.
واصلنا في عام 2024م سعينا لتقليل الشكاوى ومعالجة مسببات عدم رضا العملاء.
- يستطيع العملاء تقديم شكاواهم عبر قنوات متعددة، منها:
مراكز الاتصال
تطبيق mystc
وسائل التواصل الاجتماعي
القنوات
موقع stc الإلكتروني
منافذ البيع بالتجزئة
نعمل وفق إجراءات منهجية لحل شكاوى العملاء وتعزيز مستوى رضاهم. وتتسم كل قناة من قنوات الإبلاغ عن الشكاوى لدينا بوظيفة معنية بتشخيص المشكلات، مما يتيح لنا حل المشكلات في الوقت الفعلي أو أثناء مكالمات العملاء أو من خلال المعاملات الرقمية. وبموجب سياسة stc، تجري معالجة الشكاوى خلال 5 أيام، ولكن عادةً ما تكون الاستجابة في وقت أقصر من ذلك.
البنية التحتية للاتصال والشبكة
نسعى دائماً في stc إلى التحسين والتحديث المستمرين لشبكاتنا وبنيتنا التحتية استجابةً للطلب المجتمعي المتطور. فنحن نؤمن بأن القدرة على الوصول إلى خدماتنا يجب ألا تكون مقصورة على مواقع جغرافية محددة، ولذلك نسعى جاهدين لتوسيع نطاق تغطية شبكتنا ليشمل مساحة أكبر كل عام.
ويتمثل هدفنا المباشر في توسيع نطاق التغطية والارتقاء بمستوى القدرات بالمناطق التي تضم النسبة الأكبر من عملائنا، أي داخل المناطق الحضرية وحولها في جميع أنحاء البلدان التي نعمل فيها، بما في ذلك زيادة توافر خدمات النطاق العريض عالية السرعة وتحسين الاتصال الرقمي. ومن هذا المنطلق، وضعنا على رأس أولوياتنا التحول إلى الألياف البصرية بديلاً للنحاس، وهو التحوّل الذي من شأنه تحسين القدرات فضلاً عن تقليل استهلاك الطاقة.
تعزيز الوصول الرقمي عبر شبكات الجيل الخامس
نسعى باستمرار في stc إلى تحسين الوصول إلى الخدمات الرقمية للجميع، لاسيما المناطق الريفية التي تفتقر إلى الخدمات. ولأننا أكبر شركة اتصالات في الشرق الأوسط، فإننا نحتل موقعاً في صدارة مسيرة التحولات الرقمية الضخمة التي تشهدها السعودية والبحرين والكويت. وقد وجهنا استثمارات ضخمة في تقنية الجيل الخامس والبنية التحتية الداعمة لها من أجل تعزيز الرؤى الوطنية لهذه الدول، حيث من المتوقع أن تغطي شبكاتنا للجيل الخامس أكثر من 75 مدينة بحلول عام 2024م في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت. وقد أثمر التبني الموسع لشبكات الجيل الخامس عن وضع مفهوم جديد لتقنيات الاتصال وعن تمكين الشركات والمجتمعات من تحقيق تجارب رقمية أسرع وأكثر موثوقية.
وجهت stc في عام 2024م استثمارات ضخمة لتعزيز قدرات شبكات الجيل الخامس لديها، حيث تواصل الشركة ريادتها في الابتكار من خلال تقديم سرعات غير مسبوقة وموثوقية عالية وتعددية في الاستخدام لا مثيل لها، بفضل إدخال تقنية الجيل الخامس المتطورة التي تُمثل الجيل التالي من الشبكات. كما زادت stc هذا العام من عدد المواقع الخاصة بشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية بنسبة 6.5%، محققة تغطية بلغت 54.7% متجاوزةً بذلك هدفها المتمثل في تحقيق 50% مقارنة بعام 2023م.
البنية التحتية والخدمات الموثوقة والمرنة
تلتزم stc ببناء بنية تحتية رقمية موثوقة ومناسبة للمستقبل، تضمن السلاسة في الاتصال وحضور الابتكار التقني ومراعاة التنمية المستدامة. ولأن stc هي شركة التمكين الرقمي الرائدة في الشرق الأوسط، فهي تواصل عملها على توسيع الشبكات وتحسين جودة الخدمات، فضلاً عن إقامة شراكات استراتيجية تعزز مكانتها الريادية إقليمياً في مجال الاتصالات من الجيل التالي.
قطعنا خطوات هائلة في عام 2024م على صعيد تحسين مرونة الشبكة وإمكانية الوصول إليها، فأصبحت شبكة الجيل الرابع لدينا الآن تغطي 98% من السكان، مما يوفر خدمة غير منقطعة على مستوى المناطق الحضرية والريفية. أما بالنسبة لشبكة الجيل الخامس، فلا يزال التوسع فيها أولوية لدى الشركة، إذ زادت التغطية إلى 54.7%، في قفزة هائلة في مسيرة الشركة نحو توفير الاتصال فائق السرعة بزمن انتقال منخفض. وتستهدف الشركة من وراء هذه التحسينات تعزيز تجربة العملاء بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية الرامية إلى التحول إلى مركز رقمي رائد.
جودة الشبكة واعتماد الأجهزة المحمولة
ندرك تماماً أن جودة الشبكة هي جوهر تجربة المستخدم اليومية. ولذلك، نضع على عاتقنا مسؤولية تزويد عملائنا بتجربة اتصال سلسة وعالية الجودة، مدعومة بسرعات عالية وأداء موثوق عبر جميع الخدمات والمنصات، وذلك من خلال الابتكار المستمرّ وتحسينات البنية التحتية.
** مشتركي المفوتر يشملو مشتركي الهاتف المحمول الصوتي، والنطاق العريض القياسي للأجهزة المحمولة، والنطاق العريض المتنقل المخصصة للبيانات.
*** مشتركي الوصول اللاسلكي الثابت يشمل مشتركي 4G و 5G.
إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة: حلول ذكية تقود ملامح المستقبل
- تقود مجموعة stc مسيرة التحول الرقمي عبر دمج إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، بما يسهم في إحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات اللوجستية والأتمتة الصناعية وتطوير المدن الذكية. ويحقق هذا التوجه وفورات مالية ملموسة، ويرفع من مستوى الكفاءة التشغيلية، إلى جانب ترسيخ مبادئ الاستدامة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
-
- الكشف بالطائرات المسيّرة وأنظمة إدارة حركة المركبات غير المأهولة (UTM)
- الخدمات القائمة على الموقع في الوقت الفعلي
- إنذار الحريق المتصل
- إدارة معلومات الأمن المادي (PSIM)
- تحليلات مقاطع الفيديو الأمنية
-
- إدارة أداء الأصول
- السلامة
- إدارة عمليات التصنيع الذكية
- العمليات الذكية
- العدادات الذكية
-
- الأمن والمراقبة
- النقل والتسليم
- توصيل الروبوتات
- الفحص
- المسح والتخطيط
-
- إدارة المستودعات الذكية
- برج مراقبة سلسلة الإمداد
- إدارة السفن
- تسليم الميل الأخير
- التتبع والتعقب
-
- مراقبة جودة الهواء الداخلي
- إدارة الاستدامة
- عدادات المياه
- مراقبة أداء أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء
- عمليات المرافق
-
- المراقبة والبيئة
- مواقف السيارات الذكية
- التوأم الرقمي
- مراقبة الفيضانات
- البنية التحتية الذكية
- التنقل الذكي
- مركز عمليات موحّد
- إدارة أضواء الشوارع الذكية
- إدارة النفايات الذكية
- الزراعة الذكية
دعم شرائح العملاء الأكثر احتياجاً
تحرص stc على تمكين جميع شرائح العملاء من خلال تقديم خدمات مخصصة تلبي احتياجاتهم وتراعي ظروفهم. وقدمت المجموعة لعملائها في قطاع خدمات الجوال ممن يواجهون تحديات فريدة، دعماً مباشراً عبر توفير خصم بنسبة 50% على باقات “مفوتر” المختارة، وهي خدمة مسبقة الدفع مصممة لتلبية مختلف الاحتياجات، ويُطبق هذا الدعم للفئات التالية.
- الأشخاص ذوي الإعاقة
- أسر الشهداء
- خصومات الطلاب
إحداث ثورة وتحول كبير في تجارب العملاء من خلال الابتكار
في عام 2024م، واصلت المجموعة ريادتها في مجال الابتكار الرقمي عبر استخدام تحليلات البيانات والرؤى المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين منتجاتها وخدماتها. كما ساهمت الاستثمارات الاستراتيجية للمجموعة في التقنيات الناشئة في تعزيز قدرتها على توفير اتصالات ومعاملات رقمية أكثر فعالية وأماناً وتلبية لاحتياجات العملاء. وتضمن المجموعة أيضاً من خلال ثقافتها القائمة على الابتكار تحسين جميع مراحل رحلة العميل حتى يتمتع بتجربة مريحة وسريعة وموثوقة.
استخدام تحليلات الشركات لتحسين تجربة العملاء
في عام 2024م، استخدمت المجموعة العديد من الحلول والأنظمة تماشياً مع خريطة الطريق، بما في ذلك تطبيق مبادئ الإشراف على البيانات، مما ساعدها في تحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى درجة أعلى من 95%.
%96
(NorthStar To-Be Architecture Analytics Roadmap)
%100
رقمنة منتجاتنا
- منتجات وخدمات الصحة الإلكترونية
- حل العيادة عبر الإنترنت للتطبيب عن بُعد
- الرياضات والألعاب الإلكترونية
- خدمات التعليم الإلكتروني
- الخدمات المنزلية الذكية
- التوقيعات الرقمية للوثائق الإلكترونية
الابتكار الرقمي
تتبوأ stc موقعاً ريادياً في مجال الابتكار الرقمي، حاملة لواء التقدم التقني الذي يعزز تجربة العملاء ويدعم مستهدفات رؤية السعودية 2030. تُركز استراتيجية المجموعة في مجال الابتكار على تبني التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، وذلك من أجل بناء منظومة رقمية موحدة وجاهزة للمستقبل.
موظفونا
اعترافاً منها بأهمية موظفيها ودورهم المحوري في مسيرتها نحو النجاح، تُكرّس مجموعة stc جهودها لتعزيز تنوع القوى العاملة لديها بما يتناسب مع المجتمعات التي تخدمها. وبصفتنا صاحب عمل يدعم تكافؤ الفرص، تهدف مجموعة stc إلى توفير بيئة عمل تتميز بالمساواة والشمول تجذب أفضل المواهب من جميع الخلفيات وتعمل على تطوريها والاحتفاظ بها. تسعى stc لتمكين موظفيها من النجاح والمساهمة في تحقيق الأهداف التنظيمية المشتركة، وذلك بإعطائها الأولوية لتطوير رأس المال البشري من خلال الابتكار الرقمي. كما تُولي المجموعة اهتماماً بالغاً لسلامة ورفاهية موظفيها، مما يخلق بيئة عمل تُشجع الموظفين على تحقيق كامل إمكاناتهم وتقديم أفضل ما لديهم.
صوتك يهمنا
يُعد التنوع والمساواة والشمول حجر الزاوية في استراتيجية التعامل مع الموظفين في stc حيث نُعزز بفعالية ثقافة تُغذي الفضول، وتُقدّر التفرد بين أعضاء فريقنا، مما يُشجع أعضاء الفريق المتنوعين على التعبير عن مواهبهم الشخصية بما يخدم أهداف الفريق المشتركة. وبهذه الطريقة، نُدرك وجهات النظر المتنوعة ونخلق بيئة تتسم بالمساواة والشمول يُقدّر فيها كل صوت ويتم سماعه.
يتألف فريق عملنا من 19,863 موظفاً موزعين على ثلاث (3) دول مختلفة، من بينهم أفراد من خلفيات ثقافية ومهنية متنوعة. وعلى الرغم من الاختلافات الفردية، فإننا ملتزمون برؤية مشتركة تهدف إلى تمكين المجتمع والاقتصاد من النمو والازدهار.
في إطار التزاماتنا تجاه التنوع والمساواة والشمول، نعطي الأولوية لثلاثة مجالات رئيسية: تعزيز دور المرأة في المناصب القيادية والتنوع الثقافي والعرقي وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة.
نفذ فريق التنوع والمساواة والشمول على مدار عام 2024م العديد من المبادرات وحقق إنجازات مهمة تهدف إلى خدمة فئات مختلفة من موظفينا، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والنساء والموظفين متعددي الجنسيات.
تمكين المرأة
تُشكل المرأة جزءاً لا يتجزأ من أعمال stc. ونحن نقدّر المساهمات الجليلة التي تقدمها النساء للمجموعة، ونسعى جاهدين لتبني بيئة تخلق وظائف تدعم مسارهن المهني. ولتحقيق ذلك، أطلقت stc العديد من برامج تنمية المواهب بأجر تنافسي للمرأة.
دمج الأشخاص ذوي الإعاقة
تُقدّر ثقافة مكان العمل لدينا السمات الشخصية للموظفين، بما يضمن تمتعهم جميعاً بالاحترام والتمكين. وتشمل جهودنا في مجال التنوع والمساواة والشمول جميع فئات الموظفين لتعزيز العدالة وتكافؤ الفرص.
تم تجهيز المباني عبر مجموعة stc بميزات مناسبة لذوي الإعاقة مثل مواقف السيارات الميسرة، والأبواب الواسعة، والمنحدرات، وقضبان الإمساك، وغيرها الكثير. وبمساعدة أداة تخطيط التوظيف لدينا، حددنا أفضل الأدوار المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة، مما يضمن تعيين جميع الموظفين في أدوار تناسب قدراتهم. كما نوفر لهم الدعم من خلال بيئة عمل تراعي احتياجاتهم من حيث إمكانية الوصول الفعلية والتقنية والتواصل.
تشمل المبادرات الرئيسية التي تجعل stc بيئة جاذبة للأشخاص ذوي الإعاقة ما يلي:
- ورش عمل حول لغة الإشارة وثقافة الصم للموظفين.
- إقامة تعاون استراتيجي مع مجموعات الدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات التعليمية لإنشاء منظومة وبيئة عمل داعمة.
- تطبيق سياسة برنامج المسؤولية الاجتماعية من قِبل شركة “solutions by stc”، والتي تشجع على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في القوى العاملة لدينا.
- التزام شركة “sirar” بخلق مكان عمل يتسم بالشمول من خلال تيسير الوصول لمساحات العمل المادية والمنصات الرقمية ومواد الاتصال، إلى جانب تبني ممارسات توظيف تتسم بالشمول تمنح الأولوية لتوظيف المرشحين ذوي الإعاقة.
الثقافة والانتماء العرقي
على الرغم من ارتفاع معدلات التوطين لدينا، حيث يشكل موظفونا من مواطني الدول التي نعمل فيها نسبة كبيرة، فإن قوتنا العاملة تتسم بتنوع ثقافي وعرقي ملحوظ. ونواصل بذل الجهود لفهم تركيبتنا الثقافية بشكل أفضل، مما يساعدنا على تحسين هيكلنا التنظيمي وضمان بيئة عمل ترحيبية وداعمة لجميع الموظفين. كما نسعى للاستماع لموظفينا والتعلم منهم للحفاظ على بيئة تتسم بالشمول والتعاون. سجلت مجموعة stc في عام 2024م مزيجاً متنوعاً من الموظفين المنتمين لأكثر من 60 جنسية مختلفة، مما يؤكد التزامنا بتبني بيئة تتسم بالشمولية وتعدد الثقافات.
التوطين
في إطار التزامنا بتوطين الوظائف كجزء من جهودنا المستمرة لدعم المجتمعات المحلية وتعزيز اقتصادات الدول التي نعمل بها، نحرص على مواءمة أعمالنا مع الرؤى والأولويات الوطنية من خلال توفير فرص عمل مجدية لمواطني هذه الدول في مختلف أسواقنا التشغيلية.
تسهم مبادراتنا وبرامجنا في توظيف المواطنين واستبقائهم، حيث تتضمن أهدافاً محددة للتوطين في مجالات معينة من أعمالنا، بالإضافة إلى خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات تهدف إلى توظيف وتطوير واستبقاء المواطنين في المناصب الرئيسية. كما تشمل برامج مواهب مصممة خصيصاً لتلبية الأهداف المتنوعة للمواطنين العاملين لدينا.
تتوافق هذه المبادرات مع الأولويات الوطنية لزيادة مشاركة المواهب المحلية في القوى العاملة وتعزيز البيئات الاقتصادية التي نعمل فيها. وعلى هذا النحو، تمكنا من تسجيل معدلات توطين بلغت 93.8% و47% و50% في الإدارة العليا في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت، على التوالي.
رعاية المواهب واستكشاف الإمكانات
نركز على تطوير موظفينا وتدريبهم من خلال وضع خطط تدريبية مخصصة تلبي احتياجاتهم الفردية، مما يسهم في تعزيز كفاءاتهم وتطوير أدائهم المهني. وبناءً على هذه الخطط الاستراتيجية الواضحة والمدروسة، نضع أهدافاً سنوية ونصف سنوية يكون للكوادر المتخصصة دور محوري في تنفيذها.
تتولى أكاديمية stc عملية التدريب بالتعاون مع شركات خارجية متخصصة لضمان تقديم برامج تدريبية عالية الجودة باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب مثل الجلسات التقليدية في الفصول والجلسات عبر الإنترنت. نقوم بمتابعة هذه البرامج وتقييمها بشكل دوري للتأكد من توافقها مع المعايير المحددة.
إن الالتزام بالمعايير المعترف بها وأفضل الممارسات لا يضمن الجودة فحسب، بل يسهم في بناء ثقافة من الثقة والتميز في العمل. كما أن الحرص على تطبيق معايير عالية لا يؤدي فقط إلى تحقيق نتائج استثنائية، بل يعزز أيضاً من ثقافة عمل متميزة تفتح أمامنا فرص النجاح والريادة.
وتأكيداً على التزامنا بالتميز ورفاهية موظفينا، حصلنا على الشهادات التالية لشركة stc السعودية:
- شهادة ISO 9001 لإدارة الجودة.
- شهادة ISO 45001 لإدارة الصحة والسلامة المهنية.
- شهادة ISO 41001 لإدارة المرافق.
- شهادة ISO 29990 لخدمات التعلّم للتعليم والتدريب غير الرسميين.
تحرص stc على استقطاب الكفاءات المتميزة وتطويرها والاحتفاظ بها، مما يُسهم في بناء فريق عمل متنوع وديناميكي يُحفّز نمونا وتحقيق طموحاتنا المستقبلية. تتمثل استراتيجيتنا في جمع فرق عمل متنوعة تضم محترفين من مجالات خبرة وخلفيات مختلفة في سبيل تعزيز ثقافة الابتكار والشمولية والتطوير المهني طويل الأجل.
تقود stc مسيرة الابتكار باستخدام أدوات الثورة الصناعية الرابعة، مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة والتحليلات، والأتمتة. يتمثل هدفنا في إعداد الجيل القادم لواقع تقني متغير. ولتحقيق ذلك، تُظهر سياسة التدريب والتطوير لدينا التزاماً بهذا الهدف من خلال الاستثمار في التطوير الشخصي والمهني لموظفينا بما يضمن تكافؤ الفرص.
- اتباع نهج مُخصّص في التعلم وتبني أفضل الممارسات.
- ابتكار حلول تعليمية مُصممة خصيصاً لتطوير قدرات الموظفين بناءً على احتياجات العمل.
- تقديم حلول تعليمية مُستهدفة لرفع القدرات على مستوى القطاع، مع التركيز على الكفاءات الرئيسية، وتحديد فجوات المهارات، والحاجة المخصصة للأعمال.
- التعاون مع أفضل مُقدمي خدمات التدريب لتقديم أفضل حلول التعلّم.
476,675
33,216
900
8,112
9,244
8,546
تلتزم stc بتمكين الشباب من خلال توفير بيئة عمل جذابة وحائزة على جوائز، إلى جانب تقديم حوافز فريدة وبرامج تمكين الشباب الداخلية لدمجهم في القوى العاملة لديها.
ومع تزايد أعداد الشباب الخريجين كل عام، تبرز الحاجة الملحّة لدمجهم في سوق العمل والاستفادة من مواهبهم. وفي سعينا لاحتضان هذه المواهب، ليس هدفنا نمو المجموعة فحسب، بل أيضاً تطوير المواهب في المنطقة، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد والمجتمع. ومن خلال برامجنا الرائدة، نعمل على دعم الشباب لمساعدتهم في تحقيق إمكاناتهم المهنية.
تمثل مشاركة الموظفين إحدى الركائز الأساسية لنجاح مجموعة stc، حيث يسهم ذلك في دفع عجلة الابتكار، وتعزيز رضا العملاء، وتحسين الكفاءة التشغيلية. وفي عام 2024م، ركز مؤشر تجربة الموظفين على جانبين أساسيين: مشاركة مختلف الأقسام والإدارات وتعزيز فرص التطوير المهني، باعتبارهما مجالات تركيز رئيسية بشكل سنوي، ما يؤكد أهمية تحسين مهارات التواصل بين الموظفين وتحفيزهم.
نقدم سبل الدعم للموظفين العائدين إلى العمل بعد قضاء إجازة رعاية الطفل. تشمل سياسة إجازة رعاية الطفل تقديم الدعم في مجال رعاية الأطفال، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين في تأمين الرعاية التمريضية اللازمة لأفراد أسرهم. تلتزم سياستنا الخاصة بإجازة رعاية الطفل مدفوعة الأجر بالامتثال الكامل لقوانين العمل المحلية في كل دولة نزاول أعمالنا فيها. توفر السياسة للموظفات الحق في الحصول على إجازة أمومة تمتد لفترة 10 أسابيع بأجر كامل، حيث تبدأ هذه الإجازة قبل موعد الولادة بفترة لا تتجاوز 4 أسابيع، وذلك بناءً على تقييم وموافقة طبيب مُرخص. يحق للموظفين من الرجال الحصول على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل لمدة ثلاثة أيام خلال خمسة عشر يوم عمل من تاريخ ولادة مولودهم الجديد.
أما بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة، يمكن للموظفات تمديد إجازة الأمومة لشهرين إضافيين، بحيث يكون الشهر الأول مدفوع الأجر بالكامل، بينما يكون الشهر الثاني بدون أجر. علاوة على ذلك، تُمنح الموظفات اللواتي لديهن أطفال في سن ما قبل المدرسة بدل رعاية أطفال سنوي، ونقدم دعماً إضافياً لجميع الآباء الذين يستقبلون مولوداً جديداً.
من خلال إطار الجدارات الخاص بنا “جدارة”، نحدد التوقعات المتعلقة بالمهارات والأداء عبر القيادة الأساسية والمهام الوظيفية. وبعد تقييمات الجدارة، نضع خطط تطوير فردية مصممة خصيصاً لكل موظف لسد أي نقص في الجدارة والمهارات.
بعد ذلك، نعمل على إدارة وتتبع أداء موظفينا من خلال الفحوصات المنتظمة، ومراجعات الأداء السنوية، وجلسات التطوير المهني السنوية للموظفين المستهدفين الموهوبين. ويتم تقييم أداء العمل لكل موظف من موظفي stc استناداً إلى مؤشرات الأداء الرئيسية المحددة في بداية كل عام.
تلتزم مجموعة stc التزاماً صارماً بحماية حقوق الموظفين والأطراف المعنية من خلال تزويدهم بآليات رقابة داخلية فعالة. وقد منحنا موظفينا الثقة التي تمكنهم من التحدث بصراحة لضمان تطبيق قيمنا المؤسسية.
يتعين على جميع موظفي مجموعة stc الالتزام التام بمدونة قواعد الأخلاقيات لدى stc التي تسلط الضوء على سياستها للتوظيف العادل. تؤكد هذه السياسة على أهمية احترام التنوع في مكان العمل، وتحظر المضايقة والتنمّر وممارسات التوظيف غير العادلة بجميع أشكالها. ويتم التعامل مع انتهاكات هذه السياسات بحزم بواسطة الموظفين المختصين، ويجب على جميع الموظفين الإبلاغ عن هذه الانتهاكات من خلال قناة “Speak-Up” للإبلاغ عن المخالفات. ويتم التعامل مع جميع التظلمات بطريقة مهنية ومتميزة تحت إشراف خارجي.
وفي إطار سعينا لمعالجة الشكاوى، فقد خصصنا قنوات للرد على جميع استفسارات الموظفين المتعلقة بسياسات وإجراءات الموارد البشرية، وتم إصدار التذاكر لمراقبة المشكلات المثارة وضمان إغلاقها. كما نعمل باستمرار على زيادة وعي الموظفين بالسياسات والإجراءات المُحدّثة من خلال الرسائل الإلكترونية وإشعارات الرسائل النصية القصيرة. علاوة على ذلك، تطبق جميع الشركات التابعة لمجموعة stc آليات للتظلم، مما يعزز التزامنا الشامل بمعالجة ومنع انتهاكات حقوق الإنسان أو التمييز أو التحرش عبر المجموعة بأكملها.
إعطاء الأولوية للصحة والسلامة والرفاهية
نُولي توفير بيئة عمل آمنة وصحية أولوية قصوى، لضمان حماية موظفينا ومقاولينا من الإصابات والأمراض، إذ إنّ الحفاظ على سلامتهم وصحتهم لا يعكس التزام المجموعة فحسب، بل يسهم أيضاً في رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية، مما ينعكس إيجاباً على جودة العمل.
الصحة والسلامة المهنية
ينصب تركيزنا الأساسي في مكان العمل على خلق ثقافة إيجابية بشأن السلامة تستند إلى مبادئ الوعي والوقاية والرعاية المناسبة. ويؤكد بيان سياسة التزام الإدارة بالصحة والسلامة المهنية على التزام القيادة بمجموعة stc بالصحة والسلامة المهنية ويحدد مسؤوليات السلامة لضمان الالتزام بقوانين ولوائح وسياسات الصحة والسلامة ذات الصلة. حافظت مجموعة stc خلال عام 2024م على شهادة ISO 45001، مما يؤكد مرة أخرى على التزام الشركة بمعايير نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OSHMS) الوطنية والدولية.
كما يتوافق نظام إدارة الصحة والسلامة لدينا مع الكيانات التالية:
- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية - سياسات المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية.
- متطلبات الدفاع المدني وتوجيهات الهيئة العليا للأمن الصناعي (HCIS).
- المعايير الدولية للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA).
- المعايير الدولية لإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA).
تحديد الأخطار والاستجابة لحالات الطوارئ وتقييم المخاطر والتحقيق في الحوادث
نحن نحدد ونقّيّم باستمرار جميع أنواع الأخطار المحتملة، ويشمل ذلك العوامل الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية أو البشرية. وقد تنشأ هذه الأخطار عن المواد أو الآلات والمعدات أو بيئة العمل أو عمليات الموظفين المتعلقة بجميع العمليات التجارية أو الخدمات بمجموعة stc.
ولقد نفذنا تدابير تحكم معقولة وفعالة ومُجدية للحد من الآثار على سلامة وصحة موظفي المجموعة والمقاولين والأطراف الخارجية ذات الصلة.
قبل السماح للعمال بالدخول إلى الموقع، يجب على فرق السلامة والأمن تقديم التصريح اللازم للدخول. وتقوم هذه الفرق بإجراء عمليات تفتيش منتظمة بالإضافة إلى الاختبارات الروتينية والقياس والمعايرة للتركيبات النهائية لجميع الأنظمة النشطة وغير الفعّالة المرتبطة ببيئة السلامة. ونعمل على تحديد المخاطر وتدابير التخفيف والنتائج المحتملة، مع الاحتفاظ بسجلات لجميع الاقتراحات وتقييمات المخاطر وإتاحتها للإدارة العليا في لوحة معلومات مراقبة إدارة المخاطر والإبلاغ عنها.
العمل في الأماكن المرتفعة
في “TAWAL”، نضع سلامة موظفينا ومقاولينا على رأس أولوياتنا أثناء إدارة بنية أبراج الاتصالات من خلال مزودي الخدمات الخارجيين. يلتزم مزود خدمات الإدارة لدينا بتطبيق سياسة دقيقة وصارمة بشأن التسلق والعمل في الأماكن المرتفعة من خلال ضمان تقديم برامج تدريبية متخصصة لجميع الموظفين حول المعايير والإجراءات الواجب اتباعها. تُطبَّق هذه السياسات على جميع الأفراد العاملين في أبراجنا، مما يعكس التزامنا الراسخ تجاه تحسين معايير السلامة وتخفيف المخاطر.
تضمن سياسة الصحة والسلامة والأمن لدينا أن الأنشطة الحساسة، مثل تسلق مواقع TAWAL، تُسند فقط إلى مقاولين من الباطن مؤهلين وحاصلين على شهادات اعتماد رسمية. نتبع إجراءات صارمة للتحقق من أن المقاولين الأساسيين حاصلين على شهادات حكومية معتمدة تتعلق بالعمل وإنقاذ العاملين في الأماكن المرتفعة وكفاءة أنظمة الحماية من السقوط واستخدام تقنيات التثبيت والتعليق وبروتوكولات الإنقاذ وتحديد متطلبات حبال الأمان وحسابات وزن الجسم وخطط شاملة الاستجابة للطوارئ.
التدريب على إجراءات الصحة والسلامة
تتمثل استراتيجيتنا في تحسين ثقافة السلامة من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية وحملات توعوية شاملة، حيث تهدف هذه الجهود إلى تزويد جميع الموظفين والمقاولين بالمعارف والمهارات الأساسية التي تمكنهم من أداء مهامهم. نقوم أيضاً بتنظيم تدريبات الصحة والسلامة من خلال أكاديمية stc، وهي منصتنا للتعلم الإلكتروني. يتألف نظامنا البيئي لبرامج التدريب على ممارسات السلامة والصحة مما يلي:
- برامج تعريف السلامة لتوعية الموظفين والمقاولين بسياساتنا وثقافة السلامة لدينا.
- تنظيم تدريبات دورية لحالات الطوارئ والحريق بهدف تدريب الموظفين والمقيمين على إجراءات الاستجابة للطوارئ.
- تنفيذ خطط مستمرة لتجهيز فريق الاستجابة للطوارئ واختبار أنظمتهم التقنية.
- عقد اجتماعات توعية مع المقاولين.
- توجيه رسائل توعوية حول الصحة والسلامة لجميع الموظفين من خلال قنوات الاتصال الداخلية لمجموعة stc.
تتبع مجموعة stc هذه الممارسات لتحسين ثقافة التوعية بممارسات الصحة والسلامة.
مبادرات الصحة للموظفين
نحرص في مجموعة stc على تعزيز صحة موظفينا من خلال مجموعة شاملة من المبادرات المصممة لدعم الرفاهية العامة. لا تقتصر خدماتنا على توفير التغطية التأمينية التقليدية، وإنما تضم مجموعة متنوعة من الخدمات مثل:
- علاج العقم
- برامج علاج السمنة
- بدل تعليم الأطفال ذوي الإعاقة
- تقديم لقاحات الإنفلونزا الموسمية
- حملات التبرع بالدم
- حملات التوعية بمرض السكري
- مبادرات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه
نهتم بالصحة النفسية لموظفينا من خلال تقديم خدمات الإرشاد والمشورة، كما تشمل خدماتنا صندوق الاحتياجات الخاصة الذي يقدم حلولاً للتعامل مع الحالات الطبية غير المرتبطة بالعمل والتي قد لا تكون مشمولة في التغطية في وثائق التأمين التقليدية.
مجتمعنا
تحظى الاستثمارات والتنمية المجتمعية بأهمية بالغة في مجموعة stc، وتُشكل ركائز أساسية في الاستراتيجية المؤسسية للمجموعة، لاسيما في إطار سعيها نحو تحقيق هدف الاستدامة المتمثل في “إثراء حياة الناس”، إذ ترتكز استراتيجية stc لتحقيق تنمية مجتمعية فعالة على 6 ركائز أساسية هي التعليم، والبيئة، والرياضة والصحة، وريادة الأعمال، وتنمية المجتمع، وتمكين الشباب. إضافة إلى ذلك، تدعم سياسة الاستثمار المجتمعي لمجموعة stc القضايا المتوافقة مع أهداف أعمالها طويلة الأجل والمبادرات التي تُمكنها من تحقيق الأثر الإيجابي الأكبر في المجتمع.
تمكين المجتمعات لدفع مسيرة التقدم
المساهمة في المجتمعات وتنميتها
تلتزم stc بإحداث أثر إيجابي ملموس على صعيد التنمية المجتمعية بصفتها المزود الرائد لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الكبرى. وتحرص stc أيضاً على مراقبة وقياس نتائج أنشطتها في مجال الاستثمار المجتمعي بهدف تقييم الأداء وإعداد خطط تحقق أقصى أثر إيجابي في المجتمعات المحلية. وترى المجموعة أن معيار نجاحها يكمن في مدى تحقيق مبادراتها لأهدافها في تعزيز التنمية المجتمعية.
مبادرة الحافلة الذكية من stc
تمكين المجتمعات عبر محو الأمية الرقمية ونشر الوعي التقني
2,550
2,003
1,052
2,000
4,500
4,440
1,060
4,440
6,476
3,440
910
3,440
13,526
9,883
3,022
9,880
المسافة المقطوعة (كم)
المستفيدين
جلسات التوعية
المستفيدين من كبار السن
الرعاية
تفخر stc برعايتها لـ 89 مشروعاً في جميع أنحاء المملكة والبحرين والكويت خلال العام 2024م، في خطوة تعكس التزامها العميق تجاه إحداث أثر إيجابي في المجتمعات، إذ تسهم مبادرات الرعاية في دعم أهداف الاستدامة للمجموعة، وتعزيز رؤيتها في تمكين مجتمعات واقتصادات الدول التي تعمل فيها.
البرامج الرائدة للتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية
+3,500
خدمة تقنية تم تقديمها
+1,300
منظمة غير ربحية
+70
منطقة نائية
56
مدينة
40
منزلاً تم تجديده
2 % مليون
قيمة الاستثمار
8
محافظات مشمولة
2
الكاميرات الطبية
160,213 %
قيمة تركيب الكاميرات
+100
مستفيد
+5,000
جهاز تمت إعادة تدويره وتجديده
6 طلاب و9 طالبات
تم دعمهم
التعليم التقني
4 سنوات
المدة
3 % مليون
قيمة الاستثمار في التعليم
5
شركات ناشئة مُحتَضنة
500,000 %
التمويل الأولي لجميع المشاريع
38
منظمات غير حكومية مستفيدة
715
فرصة تطوع
13
منطقة مخدومة
8,580
ساعة تطوعية
1,125
قطعة أثاث تم التبرع بها
17
منظمة غير ربحية مستفيدة
2
منزلاً
13
مستفيداً
+296 مليون
رسالة نصية قصيرة تم إرسالها في جميع مناطق المملكة
270,833 %
قيمة التبرعات