Jul 22, 2020

ارتفاع إيرادات شركة stc خلال الربع الثاني وفترة الستة أشهر من العام 2020م مقارنة بالربع والفترة المماثلة

أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م.

  • ارتفعت الايرادات خلال الربع الثاني بنسبة 9.67% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 14,920 مليون ريال. وارتفعت الايرادات بنسبة 6.91% للنصف الأول من العام 2020م لتصل إلى 28,855 مليون ريال.
  • ارتفاع اجمالي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 1.63% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,341 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ اجمالي الربح 16,537 مليون ريال بارتفاع نسبته 2.64%.
  • انخفض الربح التشغيلي خلال الربع الثاني بنسبة (11.94%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,062 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ الربح التشغيلي 6,066 مليون ريال بانخفاض نسبته (10.17%).
  • انخفاض الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الثاني بنسبة (5.55%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,342 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) 10,671 مليون ريال بانخفاض نسبته (3.35%).
  • انخفاض صافي الربح خلال الربع الثاني بنسبة (4.35%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,724 مليون ريال، ولفترة الستة أشهر بلغ صافي الربح 5,637 مليون ريال بارتفاع نسبته 0.70%.

تماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2018م كما أقرها مجلس ادارة الشركة وسبق الاعلان عنها في تاريخ 16 ديسمبر 2018م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في يوم 24 أبريل 2019م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام 2020م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد. ستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الثلاثاء 07/12/1441هـ الموافق 28/07/2020م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. وسيكون تاريخ التوزيع 06/01/1442هـ الموافق 25/08/2020م.

وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (stc): أن الشركة على الرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) استطاعت - ولله الحمد –رفع إيراداتها بنسبة 9.7% في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق مدعومة بشكل رئيسي بارتفاع إيرادات قطاع الأعمال والشركات التابعة وذلك على الرغم من التحديات التي واجهتها المجموعة نتيجة انخفاض إيرادات التجوال والعمرة والزائرين والزيادة في مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها، والناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

وتمكنت الشركة ولله الحمد خلال نفس الفترة من زيادة قاعدة عملاء الألياف البصرية بنسبة 21% والنطاق العريض بنسبة 2.9% كما زادت إيرادات البيانات بنسبة 8.6%. وتأكيداً على ريادةstc، ووفقًا لمجلة فوربس للشركات العاملة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، احتلت stc المركز الأول بين شركات الاتصالات والمرتبة الخامسة على مستوى جميع الشركات المدرجة في أسواق الأسهم والمرتبة 335 على مستوى العالم، إضافةً إلى اختيارها كأكثر علامة تجارية فعالة وفق تصنيف "مينا ايفي". ولا شك أن هذه المرتبة المتميزة جاءت - بعد توفيق الله – نتيجةً للنمو المتواصل للشركة خلال السنوات الماضية والتزامها بقيمها واستراتيجيتها، والحلول والخدمات المبتكرة التي توفرها.

وكشركة رائدة في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات، كانت stc في طليعة الابتكار التكنولوجي في المملكة، حيث حرصت دائماً على الاستثمار في التقنيات الحديثة وذلك من خلال تقديم تقنيات أكثر تقدمًا مثل 4G و 5G. وخلال السنوات الماضية ركزت stc على الاستثمار في شبكة الـ 4G مما أتاح لها تقديم خدماتها بشكل يلبي تطلعات عملائها من حيث التغطية والجودة. واليوم شرعت stc في مهمة جديدة لتكون رائدة في تكنولوجيا الـ 5Gأيضاً، من خلال نشر شبكة الـ 5G. علاوة على ذلك، في خطوة يمكن أن تغير طريقة استخدام المستهلكين للهواتف والأجهزة الذكية في جميع أنحاء المملكة، تقوم stc بتوطين النظام الأساسي للشرائح الإلكترونية لأول مرة في المملكة العربية السعودية من خلال حصولها على اعتماد دولي لنشر هذه التقنية.

وختاماً، قامت الشركة مؤخرًا بنشر تقرير الاستدامة والذي تم إعداده وفقاً لمبادئ المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، حيث تتبنى الشركة أفضل الممارسات فيما يتعلق بوضع وتنفيذ استراتيجية الاستدامة والإفصاح عن أداء الشركة فيما يخص الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة. ولقد اهتمت الشركة بمتطلبات التنمية المستدامة على المدى الطويل، حيث تم إعداد إطار الاستدامة الخاص بـ stc بناءً على 7 مجالات أداء رئيسية والتي تتماشى مع استراتيجية الشركة "تجرأ". ويمكن الاطلاع على تفاصيل تقرير الاستدامة من خلال الموقع الرسمي للشركة.


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية