ارتفاع صافي أرباح شركة stc خلال الربع الأول من العام 2020م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.93%.

Apr 21, 2020

ارتفاع صافي أرباح شركة stc خلال الربع الأول من العام 2020م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.93%.

أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2020م.

  • ارتفعت الايرادات خلال الربع الأول بنسبة 4.10% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 13,935 مليون ريال.
  • ارتفاع اجمالي الربح خلال الربع الأول بنسبة 3.71% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,196 مليون ريال.
  • انخفاض الربح التشغيلي خلال الربع الأول بنسبة (8.27%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,004 مليون ريال.
  • انخفاض الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الأول بنسبة (1.04%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,330 مليون ريال.
  • ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول بنسبة 5.93% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,913 مليون ريال.
  • تماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2018م كما أقرها مجلس ادارة الشركة وسبق الاعلان عنها في تاريخ 16 ديسمبر 2018م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في يوم 24 أبريل 2019م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الأول من العام 2020م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد. ستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الثلاثاء 05/09/1441هـ الموافق 28/04/2020م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. وسيكون تاريخ التوزيع 26/09/1441هـ الموافق 19/05/2020م.

    وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (stc) أن الشركة على الرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) استطاعت - ولله الحمد –رفع إيراداتها بنسبة 4.1%، حيث شهدت قطاعات الشركة المختلفة نمواً متميزاً في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. وارتفعت إيرادات كلاً من قطاع النواقل والمشغلين مدعومة بالنمو في خدمات تمرير الحركة (Hubbing) وقطاع الأعمال مدعومة بالمنتجات المبتكرة في مجال انترنت الأشياء والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، بالإضافة إلى منتجات وخدمات الاتصالات الأخرى. كما ارتفعت إيرادات قطاع المستهلك مدعومة بارتفاع مشتركي الألياف البصرية بنسبة 23% وإيراد البيانات بنسبة 15.5%.

    وتأكيدا على ريادة المملكة العربية السعودية عالميا في مجال البنية التحتية للاتصالات عموما، والاتصالات الرقمية بوجه خاص، رفعت المملكة مرتبتها العالمية في سرعة الانترنت خلال الثلاث سنوات الماضية من المرتبة 105 إلى المرتبة العاشرة عالميا في نهاية العام 2019 في حين تضاعفت سرعة الانترنت 7 مرات لدى stc خلال ثلاث سنوات فقط. كما أن تحقيق الشركة لجائزتي Speedtest Award كأسرع وأفضل تغطية لشبكة الجوال في المملكة، يعكس التزام الشركة بتقديم أفضل الخدمات لعملائها. إضافة إلى ذلك، حصدت الشركة على جائزة أفضل تطبيق لبرنامج خبرات العملاء لعام 2020 بعد منافسة مع كبرى شركات الاتصالات في العالم.

    وفي إطار رحلتنا للتحول الرقمي وإثراء حياة العملاء فقد تم رقمنة 7 مليون عقد سنويا والاستغناء عن العقود الورقية مما سيســاهم فــي توفيــر200 ألــف ســاعة انتظــار مــن أوقــات العمــلاء ســنويا. كما سعت الشركة في التوسع في البنية التحتية لأبراج الاتصالات عبر بناء أبراج جديدة في المملكة ومواكبة التقدم التكنولوجي كالجيل الخامس ومتطلبات تحسين الشبكة وزيادة سرعتها. أيضا، حصلت شركة المدفوعات الرقمية السعودية (stcPay) على الترخيص الرسمي من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) كمحفظة إلكترونية في مجال التقنية المالية fintech، لتكون بذلك أول شركة تقنية مالية مرخصة في المملكة. حيث تعد (stcPay) اليوم أكبر محفظة مالية رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث بلغ عدد عملائها 2 مليون عميل. وأخيراً، ما نعيشه اليوم في ظل هذه الظروف والإجراءات الراهنة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، يحفزنا بشــكل يومــي على العمــل بإقدام مــن خــلال اتخــاذ القــرارات والإجــراءات اللازمــة لتســخير كافــة إمكانياتنــا للتعامــل مــع الموقــف بــكل حيويــة وبمــا ينسجم مع مكانــة الشركة كمشغل وطني والممكن الأول للتحول الرقمي. حيث قامت الشركة برفــع طاقــتها الاســتيعابية للشــبكة لأقصــى قــدرة لتوزيــع الحركــة بالشــكل الــذي يتناســب مع زيــادة الطلــب. وقد تم تعزيــز خدمــات الاتصــالات ورفــع طاقتهــا وتوفيــر الخدمــات بشــكل عاجــل لعــدد مــن الجهــات لتمكيــن التحــول الرقمــي لكافــة القطاعــات. ومن جانب آخر تم تقديم 40,000 شــريحة انترنــت مجانــا لمبادرة العطاء الرقمي لتمكيــن مــن لا يســتطيع للدخــول للإنترنــت والمنصــات التعليميــة وتمكين الدخول لبعض المنصات التعليمية والصحية مجانا. كما أعلنت الشركة دعمها بتحمــل رســوم إيقــاف الخدمــة المؤقــت للمنشــآت الصغيــرة والمتوســطة لتخفيف الآثار المالية المحتملة على هذا القطاع الحيوي. إضافة إلى ذلك، تم تمديد مهلة السداد للعملاء وزيادة سعة البيانات إلى الضعف مجانا لعملائها الحاليين أو الجدد وذلك لدعم العملية التعليمية وتمكين منسوبي الجهات الحكومية والخاصة من مواصلة أعمالهم في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة. كما ساهمت الشركة في إرسال أكثر من 2 مليار رسالة توعويــة للوقايــة مــن فايــروس كورونــا باستخدام عشر لغات مختلفة وبثهــا مــن منطلــق مســؤوليتها المجتمعيــة. حالياً، نقوم بعمل دراسة شاملة على الآثار المحتملة على أعمال الشركة في حال استمرت جائحة كورونا وذلك بناءً على الإجراءات والقرارات المتخذة لمكافحته، وسيتم الإعلان عنها في حال وجود أثر جوهري متوقع من خلال القنوات الرسمية في حينه.


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية