نجاح إدراج أسهم solutions by stc  دليل على المتانة الاقتصادية السعودية وثقة المستثمرين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

Oct 03, 2021

نجاح إدراج أسهم solutions by stc دليل على المتانة الاقتصادية السعودية وثقة المستثمرين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

أعلنت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "solutions by stc" عن نجاح اكتتابها العام حيث وصلت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 18.1 مليار ريال سعودي (4.8 مليار دولار أمريكي). وبلغ الحجم الإجمالي للطرح 3.624 مليار ريال سعودي (966 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يمثل ما نسبته 20% من رأس مال الشركة. من خلال هذا الطرح، تهدف مجموعة stc أن تساهم في تنوع سوق الأسهم السعودية ورفع قيمته حيث بلغ حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية 33.8 مليار ريال سعودي في عام 2018م، ومن المتوقع أن ينمو القطاع بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 6.7% ليصل إلى 53.1 مليار ريال سعودي بحلول عام 2025م.

وتعتبر شركة solutions by stc من أهم شركات قطاع تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وتستحوذ على الحصة الأكبر من هذا السوق بنسبة تبلغ حوالي 13% . و مع إدراج "solutions by stc" تكون أول شركة بهذا الحجم مدرجة في مؤشر التطبيقات وخدمات التقنية في تداول، حيث سيضيف هذا التنوع الكثير للسوق السعودية والمستثمرين. ولقد حظي الاكتتاب العام لشركة solutions by stc بتغطية واهتمام كبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين مما يجعله واحداً من أنجح الطروحات المحلية. كما حظي الاكتتاب باهتمام وإقبال المستثمرين على قطاع التقنية والتحول الرقمي، الذي يمثل جوهر مجموعة stc مع رؤيتها في أن تكون الشركة الرقمية الرائدة عالميًا.

وقد حقق سجل الأوامر للمؤسسات نسبة تغطية فاقت المستهدف بـ 13004.7% وبقيمة 471 مليار ريال سعودي حيث وصل اكتتاب الشركات السعودية بنسبة تغطية بلغت 9507.6% ، والصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قبل مؤسسات السوق المالية بنسبة تغطية بلغت 2395.9%، والمستثمرون الغير سعوديين بنسبة تغطية بلغت 908.7% ، و المؤسسات الحكومية 41.4%، ومستثمرون آخرون بنسبة تغطية بلغت 151.1% . كما شهدت شريحة المكتتبين الأفراد مشاركة 1,042,090 فرد وبتغطية فاقت المستهدف بنسبة %2365.0، وطلبات بقيمة 8.6 مليار ريال سعودي. وتم البدء بتداول أسهم solutions by stc في السوق الرئيسية لسوق (تداول السعودية) يوم 30 سبتمبر، ضمن قطاع التطبيقات وخدمات التقنية. وأقفل سعر السهم في أول يوم تداول على (196.2 ريال) بإرتفاع 30% عن سعر الطرح (151 ريال).

ويعد نجاح اكتتاب الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "solutions by stc" دليل على تنوع الاقتصاد السعودي عامه وثقة المستثمرين واهتمام الصناديق الخارجية في قطاع تقنية المعلومات و التقنيات الناشئة تحديدا ويعكس قصة نجاح مجموعة stc التي توسعت في مجال الحلول والتمكين الرقمي حيث أعلنت مؤخرا عن تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay إلى بنك رقمي بعد أن اصبحت أول شركة مليارية سعودية ناشئة وكذلك دشنت شركة سرار المختصة بالامن السبيراني واستثمرت في مجال الالعاب الالكترونية من خلال منصة stc play والذي يعكس ثمرة خصخصة قطاع الاتصالات منذ ما يفوق العشرين عام وخطط التحول الرقمي التي تعكس متانة الاقتصاد السعودية وثقة المستثمرين.


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية