أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2120م

Oct 24, 2021

أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2120م


  • ارتفعت الايرادات خلال الربع الثالث بنسبة 5.74% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 15,735 مليون ريال. وارتفعت الايرادات بنسبة 8.22% لفترة التسعة أشهر من العام 2021م لتصل إلى 47,330 مليون ريال
  • انخفاض اجمالي الربح خلال الربع الثالث بنسبة 6.71)%( مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,369 مليون ريال، ولفترة التسعة أشهر بلغ اجمالي الربح 25,278 مليون ريال بانخفاض نسبته (0.90%(
  • انخفاض الربح التشغيلي خلال الربع الثالث بنسبة (7.75%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,192 مليون ريال، ولفترة التسعة أشهر بلغ الربح التشغيلي 9,924 مليون ريال بارتفاع نسبته 4.18%
  • انخفاض الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الثالث بنسبة (3.14%( مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,606 مليون ريال، ولفترة التسعة أشهر بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) 17,073 مليون ريال بارتفاع نسبته 3.72%
  • ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث بنسبة 5.71% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,924 مليون ريال، ولفترة التسعة أشهر بلغ صافي الربح 8,698 مليون ريال بارتفاع نسبته 3.52%.

تماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2018م كما أقرها مجلس ادارة الشركة وسبق الاعلان عنها في تاريخ 16 ديسمبر 2018م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في يوم 24 أبريل 2019م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 1,997 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام 2021م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد. ستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الخميس 22/03/1443هـ الموافق 28/10/2021م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. وسيكون تاريخ التوزيع 13/04/1443هـ الموافق 18/11/2021م.

وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس عليان بن محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc أن نتائج الشركة لفترة الـ 9 أشهر جاءت - ولله الحمد - متوافقة مع توقعاتنا، حيث حققت الشركة نموًا في الإيرادات بنسبة 8.2 % مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، والتي تحققت نتيجةً لاستمرار الأداء المتميز لقطاع الأعمال وقدرته على زيادة إيراداته، حيث حقق نمواً بنسبة 27.4% خلال الفترة، ويعود ذلك لتمركز الشركة الجيد وقدرتها على تلبية الطلب المتزايد من القطاعين العام والخاص. وساهم قطاع النواقل والمشغلين بشكل إيجابي على أداء الشركة، حيث ارتفعت إيرادات القطاع بنسبة 3.4% خلال الفترة، مستفيدةً من الارتفاع في الإيرادات الدولية نتيجةً لاستثمارات الشركة في البنية التحتية والتي أدت إلى نمو خدمات تمرير الحركة (Hubbing). أما بالنسبة لقطاع الأفراد، فقد ارتفعت إيرادات القطاع السكني نتيجةً لارتفاع قاعدة مشتركي الألياف الضوئية والنفاذ اللاسلكي الثابت بنسبة 15% و 27% (على التوالي).

وتابع الوتيد، تهدف stc لترسيخ مكانتها بين الشركات الرائدة عالمياً وتمكين الابتكار والتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال منظومة متكاملة من الخدمات التي تقدمها المجموعة وشركاتها التابعة، مما عزز من نجاح شركات مثل (solutions by stc) لتتحول من استحواذ بقيمة 100 مليون ريال في عام 2007 لشركة تقدر قيمتها عند الإدراج بأكثر من 18 مليار ريال، وتحتل مركز الصدارة بين مزودي خدمات تقنية المعلومات لخمسة أعوام على التوالي، بالإضافة لكونها الشريك المفضل للقطاع العام والخاص في المملكة. ويمثل نجاح إدراج أسهم (solutions by stc) في السوق السعودي (تداول) نقلة نوعية مهمة في دعم الشركات العاملة بمجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

ومؤخرا أطلقت stc كابل (الرؤية السعودية) الذي يمثل نظامها البحري الجديد المملوك لها بالكامل والمستوحى اسمه من رؤية 2030، والذي سيكون نقطة تحوّل للكابلات البحرية في المنطقة. وسيوفّر هذا النظام المتطور وصولاً فريداً وسريعاً من خلال ربط مراكز الكابلات البحرية الكبرى في مدن المملكة العربية السعودية الواقعة على البحر الأحمر. وسيكون كابل (الرؤية السعودية) أول كابل بحري عالي السعة ومتعدد نقاط الوصول في منطقة البحر الأحمر يوفر اتصالاً سلساً بين مراكز المعلومات الدولية المتعددة من خلال أربع محطات إنزال في جدة وينبع وضبا وحقل.

وتأكيداً على متانة المركز المالي للشركة واهتمامها بالتوزيعات النقدية لحملة أسهمها، فقد أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعوديـة مؤخرا سياسة توزيع الأرباح بدايةً من الربع الرابع من العام 2021م، والذي تلتزم فيه شركة الاتصالات السعودية بتوزيع 1 ريال سعودي عن كل ربع سنة وذلك لفترة الثلاث سنوات القادمة مع إمكانية دفع توزيعات نقدية إضافية بعد تقييم الوضع المالي والتوقعات المستقبلية والمتطلبات الرأسمالية للشركة.

وأخيراً، مازالت stc ملتزمة بالاستثمار في البنية التحتية والعمل كممكن وطني للتحول الرقمي، حيث تتبنى stc المبادرات الوطنية مستدامة الأثر والتي تهتم ببناء القدرات والمهارات الرقمية لقادة المستقبل واحتضان رواد الأعمال والمبتكرين، ودعم البيئة الرقمية وتمكين المجتمع وترسيخ مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد تقنياً.


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية