كلمة الرئيس التنفيدي

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة المساهمين والمساهمات الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

لقد كان العام 2020 استثنائيا بامتياز لاسيما والشركة تحقق أعلى إيرادات سنوية مقارنة بالأعوام الثمان السابقة، وهو إنجاز جاء ثمرة لجهود فريق stc الرائع أثناء التفاعل مع زيادة الطلب على خدمات الشركة المختلفة والقدرة على تلبية متطلبات العملاء بسرعة وفاعلية وخصوصا خلال جائحة كورونا، وهو ما ساهم في تحقيق نجاح لافت في استدامة الأعمال في مختلف القطاعات الحيوية، بالإضافة إلى نجاح توجه الشركة الاستراتيجي في أن تكون مركزاً إقليميا رائداً للخدمات الرقمية عبر مشاريع مبتكرة وبشراكات عالمية، إذ دشنت خلال هذا العام ثلاثة مراكز ضخمة للبيانات بشكل متزامن في الرياض وجدة والمدينة المنورة، بهدف تمكين التحول الرقمي للقطاعات الحكومية والخاصة وتعزيز البنية التحتية السحابية للاقتصاد الرقمي المحلي في مجالات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية، إضافة إلى أنها وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في مجال الخدمات السحابية مع شركة علي بابا كلاود، ذراع التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي لمجموعة علي بابا.

كما شهد العام إطلاق الشركة لتقريرها الأول للاستدامة وذلك لتعزيز دورها الاستراتيجي كممكن للتحول الرقمي في المملكة والمنطقة لتعظيم أثارها الإيجابية اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً، وذلك التزاماً منها بتبني أفضل الممارسات المسؤولة ورفع المعايير في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وحمل التقرير أرقام لافتة في مجال الاستدامة منها وصول الألياف الضوئية إلى أكثر من 3 مليون منزل، إضافة إلى الحلول الرقمية المبتكرة مثل إطلاق stcpay أكبر محفظة رقمية في المنطقة، وتوفير 100% من خدمات الشركة عبر منصة رقمية هي تطبيق mystc.

وشمل التقرير دعم رواد الأعمال السعوديين من خلال برنامج InspireU، إذ احتضنت الشركة 28 شركة ناشئة لدعم الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية، حيث ساهمت في خلق نحو 160 ألف فرصة عمل دائمة وجزئية، في حين بلغت القيمة السوقية للمشاريع التي دعمتها الحاضنة نحو 300 مليون ريال، بالتوازي مع التزامنا بتعزيز المحتوى المحلي عبر برنامج الشركة "روافد" الذي بلغت مساهمته في رفع المحتوى المحلي أكثر من 12 مليار ريال خلال السنوات الماضية.

لقد واصلت الشركة ريادتها خلال العام 2020 وحصدت أعلى تصنيف ائتماني من قبل وكالة سمة للتصنيف والمتمثل بـ "AAA" على المدى الطويل و "T1" على المدى القصير، كما احتلت المركز الأول بين شركات الاتصالات والمرتبة الخامسة على مستوى جميع الشركات المدرجة في أسواق الأسهم، وفقًا لمجلة فوربس للشركات العاملة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إضافةً إلى اختيارها كأكثر علامة تجارية فعالة وفق تصنيف "مينا ايفي". ولا شك أن هذه المراتب المتميزة جاءت نتيجةً للنمو المتواصل للشركة خلال السنوات الماضية والتزامها بقيمها واستراتيجيتها، والحلول والخدمات المبتكرة التي توفرها.

وحققت الشركة جائزتي Speedtest Award كأسرع وأفضل تغطية لشبكة الجوال في المملكة، إضافة إلى ذلك، حصدت الشركة جائزة أفضل تطبيق لبرنامج خبرات العملاء لعام 2020 (mystc) بعد منافسة مع كبرى شركات الاتصالات في العالم. وحصلت الشركة للعام الرابع على التوالي جائزة أسرع انترنت على شبكة الجوال، وجائزة أفضل تغطية للجوال توفرها شركة اتصالات في المملكة، بالإضافة إلى فوزها بجائزة أسرع شبكة جوال للجيل الخامس 5G، من شركة(Ookla) ، ويعد فوز الشركة بهذه الجوائز للمنصة الأشهر عالميا لقياس سرعات الانترنت دليلا على التزامها بتقديم أفضل الخدمات لعملائها في المملكة ورفع كفاءة الخدمات للمجتمع وتوفير تجربة مثالية للعميل مع الشركة، لا سيما أنها ضاعفت سعات الشبكات، كما ضاعفت عمليات التوصيل للخدمات والمنتجات عبر التطبيق الرقمي.

وفي إطار رحلتنا للتحول الرقمي وإثراء حياة العملاء فقد تمت رقمنة 7 مليون عقد سنوياً والاستغناء عن العقود الورقية مما سيســاهم فــي توفيــر200 ألــف ســاعة انتظــار مــن أوقــات العمــلاء في السنة. كما سعت الشركة في التوسع في البنية التحتية لأبراج الاتصالات عبر بناء أبراج جديدة في المملكة ومواكبة التقدم التكنولوجي كالجيل الخامس ومتطلبات تحسين الشبكة وزيادة سرعتها. أيضا حصلت شركة المدفوعات الرقمية السعودية stcpay على الترخيص الرسمي من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) كمحفظة إلكترونية في مجال التقنية المالية fintech، لتكون بذلك أول شركة تقنية مالية مرخصة في المملكة، حيث تعد اليوم أكبر محفظة مالية رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وختاماً نشكركم على ثقتكم ودعمكم، ونؤكد لكم بأن المجموعة اليوم تمضي بخطىً ثابتة لتعزيز ريادتها المحلية والإقليمية وسمعتها العالمية وأداء دورها المحوري كممكن رقمي رائد للتحول في المملكة وفق أهداف رؤية المملكة 2030.

م . عليان بن محمد الوتيد
الرئيس التنفيذي

الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية