STC - تعريف التصنيف العمري للألعاب ESRB و PEGI

التصنيف العمري للألعاب

تصنيف الألعاب و البرامج الترفيهية علي حسب الفئات العمرية و ذلك بحسب تصنيف مجلس تقييم البرامج الترفيهية بالولايات المتحدة ومنظمة الألعاب الإلكترونية بالاتحاد الأوربي.

Entertainment Software Rating Board (مجلس التقييم للبرامج الترفيهية) أو ESRB هي منظمة ذاتية التنظيم و التطبيق تقوم بتعيين و تصنيف التقاييم، و تفرض المبادئ التوجيهية المعتمدة للإعلانات في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و يطابقها منظمة أوروبية معروفة بـ Pan European Game Information (نقاد معلومات الألعاب الأوروبية) المعروفة بـ PEGI. تقوم تلك المنظمات بتقييم جميع الألعاب الإلكترونية قبل صدورها بالأسواق، وإلزام الشركات الناشرة للألعاب بإبرازها بشكل واضح، يمكن أن نرى تلك التقاييم بأسفل اليسار على كل غلاف.


الطفولة المبكرة

Everyone Early Childhood الطفولة المبكرة، و هو مخصص للأطفال.

للجميع

Everyone للجميع، يناسب جميع الفئات العمرية و قد يحتوي على رسومات متحركة بسيطة و خيال، أو عنف بسيط مع إمكانية استخدام الشخصيات باللعبة للتبغ و الأمور المشابه لها.

للجميع فوق سن العاشرة

Everyone +Everyone 10 للجميع فوق سن العاشرة، قد يحتوي على عنف أكثر و مشاهد دمائية بسيطة، وقمار الغير حقيقي، و كلمات بذيئة بشكل بسيط.

مخصص لسن المراهقة

Teen مخصص لسن المراهقة أو فوق سن الـ13، قد يحتوي على عنف واستخدام الخمر، ولعب القمار الغير حقيقي، و التبغ، وتكرار الكلام البذيء واللباس الغير محتشم.

مخصص للراشدين فوق سن الـ17

Mature مخصص للراشدين فوق سن ال17، و قد يحتوي على مشاهد عنيفة جدا، وسفك للدماء، و كلام بذيء، و مشاهد خليعة.

للكبار فوق سن الـ18 فقط

Adults Only للكبار فوق سن الـ18 فقط، و قد يحتوي على مشاهد داميه عنيفة طويلة، ومشاهد جنسية، و قمار حقيقي بمبالغ حقيقية.

في انتظار التقييم

Rating Pending في انتظار التقييم، دائماً نرى هذا التقييم في الدعايات قبل أن تصدر اللعبة في الأسواق و يعني هذا بأن اللعبة يتم تحليل محتواها و دراستها، و يتم تبديل هذا التقييم بالتقييم المناسب عند صدورها.

(3 سنوات و أعلى)

يعطى هذا التصنيف للألعاب القابلة للعب لكل الأعمار، يمكن أن تحتوي على عنف فكاهي بأسلوب الرسوم المتحركة و يجب أن لا تحتوي على صور، وأصوات مرعبة للأطفال، أو أي نوع من الكلمات البذيئة.

(7 سنوات و أعلى)

يعطى هذا التقييم للألعاب التي يمكن أن تأخذ التقييم السابق، و لكن يمكن أن تحتوي على مقاطع، وأصوات مرعبة قد تكون غير مناسبة لصغار السن.

(12 سنة وأعلى)

يعطى هذا التقييم للألعاب التي تحتوي على العنف بشكل تصويري ضد شخصيات خيالية أو عنف ضد مخلوقات غير شبيهة بالإنسان، أو الحيوانات المعروفة، ويمكن أيضاً أن تحتوي على لباس غير محتشم و كلام بذيء بسيط.

(16 سنة وأعلى)

يعطى هذا التقييم للألعاب التي تحتوي على العنف وبعض المشاهد التي قد تكون خليعة، وقد تكون مقاربة للواقع، وقد تحتوي على كلام بذيء بكثرة، وقد تحتوي على مشاهد استعمال للتبغ، أو الخمر والمخدرات.

(18 سنة وأعلى)

يعطى هذا التقييم للألعاب المناسبة للكبار عندما يكون العنف سائدا ومثيراً للاشمئزاز في اللعبة، وقد يحتوي على كلام بذيء و مشاهد جنسية.

الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية