شركة فيفا البحرين (فيفا البحرين) – مملكة البحرين

تأسست شركة فيفا البحرين (ش. م. ب. م) (فيفا البحرين) في فبراير من عام 2009م في مملكة البحرين برأس مال 75 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 746 مليون ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ. وهي مملوكة بالكامل من قبل شركة الاتصالات السعودية، و تعمل هذه الشركة في كافة خدمات الاتصالات المتنقلة والاتصالات الدولية والنطاق العريض والخدمات الأخرى ذات الصلة بالسوق البحرينية، وقد بدأت التشغيل التجاري في 3 مارس 2010م. ويقع مركزها الرئيسي في مملكة البحرين وتمارس نشاطها التشغيلي في البحرين. خلال الربع الأول 2018م، استحوذت شركة فيفا البحرين على شركة مينا للاتصالات المحدودة في مملكة البحرين (كشركة تابعة)، ونشاطها الرئيسي هو تقديم خدمات الانترنت وتمارس نشاطها التشغيلي في مملكة البحرين.

شركة إس تي سي الخليج للاستثمار القابضة (إس تي سي الخليج)

تأسست شركة إس تي سي الخليج في مملكة البحرين بتاريخ 12 مارس 2008م و هي شركة ذات أغراض خاصة و نشاطها التشغيلي تقديم الخدمات والدعم اللازم فيما يتعلق بالأنشطة الإستثمارية للمجموعة. لدى شركة إس تي سي الخليج الشركات التابعة التآلية والمملوكة بالكامل في مملكة البحرين. والنشاط الرئيسي لهذه الشركات التابعة تقديم الخدمات والدعم اللازم فيما يتعلق بأنشطة الإستثمار للمجموعة.

تمتلك شركة إس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 3 (إس بي سي) حصة 100% في شركة إنتغرال القابضة (والتي تأسست في مملكة البحرين في يونيو 2009م برأس مال يبلغ 28 مليون دينار بحريني أي ما يعادل حوالي 281 مليون ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ). شركة إنتغرال هي شركة قابضة يقع مركزها الرئيسي في مملكة البحرين وتمارس نشاطها التشغيلي في الإمارات و المملكة العربية السعودية، و تملك حصصاً في شركات تعمل في مجال خدمات المحتوى والإعلام الرقمي في دول الخليج، و تم زيادة رأس مال شركة انتغرال ليبلغ 101 مليون دينار بحريني أي مايعادل 1,008 مليون ريال سعودي بسعر الصرف كما في 31 ديسمبر 2018م.

STC

خلال الربع الأول 2018م، استحوذت شركة فيفا البحرين على شركة مينا للاتصالات المحدودة في مملكة البحرين (كشركة تابعة)، ونشاطها الرئيسي هو تقديم خدمات الانترنت وتمارس نشاطها التشغيلي في مملكة البحرين.

STC

شركة إس تي سي تركيا القابضة المحدودة (إس تي سي تركيا).

شركة إس تي سي تركيا؛ شركة ذات مسؤولية محدودة ، تأسست بموجب قانون الشركات التجارية في جزر فيرجن البريطانية بتاريخ 8 ابريل 2008م. و تمارس نشاطها التشغيلي من خلال تقديم الخدمات والدعم اللازم فيما يتعلق بأنشطة الإستثمار للمجموعة. في أبريل 2008م استحوذت شركة إس تي سي تركيا على حصة 35% من رأس مال شركة أوجيه تيلكوم المحدودة بقيمة 3.6 مليار دولار، مايعادل قيمة 13.5 مليار ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ والتي مقرها مدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة. خلال عام 2016م ، وبسبب الخسائر المستمرة و إستنفاد كامل رصيد إستثمار المجموعة في أوجيه تيلكوم، توقفت المجموعة عن الإعتراف بحصتها في الخسائر الإضافية في شركة أوجيه تيلكوم المحدودة. (انظر إيضاح شركة أوجية تيلكوم المحدودة).

شركة إس تي سي آسيا القابضة المحدودة (إس تي سي آسيا)

شركة إس تي سي آسيا، شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست بموجب قانون الشركات التجارية في جزر فيرجن البريطانية بتاريخ 24 يوليو 2007م، وتمارس نشاطها التشغيلي من خلال تقديم الخدمات والدعم اللازم فيما يتعلق بأنشطة الإستثمار للمجموعة. تستثمر شركة إس تي سي آسيا في شركات عاملة في ماليزيا وتملك إستثمارات في شركة إس تي سي ماليزيا القابضة المحدودة (إس تي سي ماليزيا؛ شركة تابعة مملوكة بالكامل) وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست بموجب قانون الشركات التجارية في جزر فيرجن البريطانية بتاريخ 24 يوليو 2007م، وتمارس نشاطها التشغيلي من خلال تقديم الخدمات والدعم اللازم فيما يتعلق بأنشطة الإستثمار للمجموعة. شركة إس تي سي ماليزيا القابضة المحدودة تمتلك حصة 25% في مجموعة بيناريانج جي إس ام القابضة والبالغ رأس مالها 20.7 مليار رينجت ماليزي أي ما يعادل حوالي 23 مليار ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ و التي يقع مركزها الرئيسي في ماليزيا (انظر فقرة مجموعة بيناريانج جي إس إم القابضة).

STC

شركة إس تي سي ماليزيا القابضة المحدودة تمتلك حصة 25% في مجموعة بيناريانج جي إس ام القابضة والبالغ رأس مالها 20.7 مليار رينجت ماليزي أي ما يعادل حوالي 23 مليار ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ و التي يقع مركزها الرئيسي في ماليزيا (انظر فقرة مجموعة بيناريانج جي إس إم القابضة)

STC

شركة الاتصالات الكويتية (فيفا الكويت) (ش.م.ك) – دولة الكويت

استحوذت شركة الاتصالات السعودية في ديسمبر 2007م على نسبة 26% من شركة الاتصالات الكويتية (فيفا الكويت) والبالغ رأس مالها 50 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 687 مليون ريال سعودي بسعر الصرف كما في ذلك التاريخ، شركة فيفا الكويت مقرها الرئيسي دولة الكويت وتمارس نشاطها التشغيلي في دولة الكويت في مجال خدمات الهاتف الجوال في السوق الكويتي وقد بدأ التشغيل التجاري لها في 4 ديسمبر 2008م، وقد تم إدراجها كشركة مساهمة في سوق الكويت للأوراق المالية في 14 ديسمبر 2014م. شركة الاتصالات السعودية تدير شركة فيفا الكويت وتقوم بالمحإسبة عن إستثمارها فيها كشركة تابعة نظراً لسيطرتها على أغلبية مجلس إدارة شركة فيفا الكويت.

في نوفمبر 2015م، قدمت الشركة عرضا اختيارياً لشراء الأسهم المصدرة لشركة فيفا الكويت والتي لا تملكها والبالغة 74% من الأسهم المصدرة لشركة فيفا الكويت. تم تقديم هذا العرض من قبل الشركة لمساهمي شركة فيفا الكويت بقيمة دينار كويتي واحد لكل سهم (أي ما يعادل 12.37 ريال سعودي). وانتهت فترة هذا العرض في 31 يناير 2016. وبلغ عدد الأسهم التي قبلت هذا العرض 128,860,518 سهم تمثل 25.8 % من إجمالي الأسهم المصدرة.

وبالتالي أصبحت ملكية شركة الاتصالات السعودية 51.8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة فيفا الكويت. خلال عام 2018م، دخلت شركة فيفا الكويت في عقد ملزم للاستحواذ على نسبة 100% من اجمالي الأسهم المصدرة لشركة كواليتي نت والتي تعمل في دولة الكويت في مجال تزويد خدمات الانترنت

أدوات دين مصدرة على شكل صكوك أو سندات للشركات أعلاه:

شركة إس تي سي آسيا القابضة المحدودة (إس تي سي آسيا)

في 31 ديسمبر 2007م ، قامت شركة إس تي سي آسيا القابضة المحدودة بالإستثمار في صكوك بقيمة 1,508 مليون رينجيت ماليزي لمدة 50 سنة (قابلة للإستدعاء بعد 10 سنوات) وبهامش ربح سنوي يبلغ 10.75% حتى تاريخ 28 ديسمبر 2018م ثم هامش ربح 9.25% للفترات اللاحقة. تم تمويل إستثمار الصكوك بقرض طويل الاجل بعمولة متغيرة لمدة عشر سنوات بالرينجيت الماليزي مقابل قيمة مماثلة وقد إستحق القرض بتاريخ 2017/12/28م وتم تسديده بالكامل. حصلت شركة إس تي سي آسيا القابضة المحدودة  بتاريخ 2017/12/28م على قرض مشترك بعمولة متغيرة من عدة بنوك ولفترة سداد خمس سنوات. هذه الصكوك غير متأخرة السداد أو منخفضة القيمة وتبلغ قيمتها الدفترية 1,490 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2018 (31 ديسمبر 2017م :1,559 مليون ريال سعودي و1 يناير 2017م :1,423 مليون ريال سعودي).

STC STC STC

شركة الاتصالات السعودية

قامت شركة الاتصالات السعودية خلال الربع الثاني من عام 2014م، باعتماد برنامج صكوك بقيمة اجمالية تبلغ خمسة مليار ريال سعودي كحد أقصى وتم اصدار الشريحة الأولى وفيما يلي بياناتها كما في 31 ديسمبر 2018م:

الشركات التابعة

PDFحمل ملف الـ

الإصدار

تاريخ الإصدار

فئة الإصدار

القيمة الإجمالية للإصدار

تاريخ الاستحقاق

صكوك الاتصالات

9 يونيو 2014م

1 مليون ريال سعودي

2 مليار ريال سعودي

9 يونيو 2024م

تم إصدار الصكوك الموضحة أعلاه بالقيمة الاسمية بدون خصم أو علأوة إصدار. تحمل هذه الصكوك عائداً يحسب على أساس (سايبور) لثلاثة أشهر+ هامش قدره 70 نقطة أساس ولمدة 10 سنوات تدفع كل ثلاثة أشهر.

STC STC Previous Page Next Page