الموارد البشرية

تركزت أعمال ونشاطات الموارد البشرية خال العام 2018 م على العمل على مجموعة من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية والتي ستساعدنا على إحداث نقلة نوعية في أعمال الشركة وتساهم في جعلها أكثر تمحوراً حول عملاؤها وموظفيها على حداً سواء، حيث بادر قطاع الموارد البشرية في اعداد استراتيجية لنشاط الموارد البشرية تدعم استراتيجية الشركة وتتكامل معها من خال التركيز على رقمنة العمليات التي تنّظم نشاط الموارد البشرية وإدخال أفضل الممارسات الناجحة في الشركات المتقدمة. وقد تم إنجاز العديد من البرامج والمبادرات وكان من أبرزها:

واعد

برنامج يلتحق فيه من لديه احتمالية وإمكانية عآلية على القيادة، والهدف من البرنامج هو التأكد من امتلاك الشركة للقدرات الإدارية لضمان إستمرار الأعمال.

خبير

يوفر البرنامج ميزة تنافسية للتطوير المهني في مسارات تخصصية.

احتضان المواهب

يوفر البرنامج للخريجين الجدد خطة متكاملة للتأهيل والتطوير.

التدريب التعاوني

يقدم البرنامج للطاب المختارين من الجامعات السعودية المميزة الفرصة لتطبيق ما تعلموه أكاديميا ويطلعهم كذلك على تحديات العمل في الشركة.

STC

اهتم قطاع الموارد البشرية بالمسار التطويري لأداء الموظفين بحيث تم إنشاء برنامج “قادر” لتطوير ورفع مستوى الموظفين وانتاجية الموظفين الذين تقل معدلات أدائهم عن المستوى المطلوب، وأسهمت إدارة الأداء في ضم (2,574) موظف متعاقد ومتابعة أدائه من خلال نظام الأداء.

STC

التعاقب الوظيفي

لضمان وجود بدلاء قياديين من داخل الشركة للشواغر التنفيذية.

التأهيل التنفيذي

يدعم عملية التعاقب الوظيفي بمساعدة التنفيذيين في إنشاء وجودهم القيادي وإيجاد وتطوير العلاقات مع أصحاب المصالح.

بناء وتعزيز السمة الوظيفية للشركة

وتهدف هذه المبادرة الى بناء وتعزيز السمة الوظيفية للشركة لتصنيفها وتمّكينها من تقديم نفسها بالسوق كأحد أفضل الشركات الجاذبة للكفاءات والكوادر المؤهلة والقادرة على تحقيق الاهداف المنشودة.

بناء مسارات وظيفية على أساس القدرات

ترتكز هذه المبادرة الى بناء إطار متكامل للقدرات يشمل القدرات القيادية والفنية والرقمية المنبثقة عن استراتيجية النمو الجديدة للشركة.

تفعيل مركز القياس

تفعيل مركز القيإس من خلال بناء إستراتيجية شاملة لتصميم وتطوير ادوات وآليات عمل مركز القيإس ونقل برامجه من مرحلة التخطيط والتصميم الى مرحلة التطبيق لتطوير المواهب والكفاءات وتخطيط مساراتها الوظيفية.

نظام إدارة وقياس معدلات الأداء

اهتم قطاع الموارد البشرية بالمسار التطويري لأداء الموظفين بحيث تم إنشاء برنامج "قادر" لتطوير ورفع مستوى الموظفين وانتاجية الموظفين الذين تقل معدلات أدائهم عن المستوى المطلوب، وأسهمت إدارة الأداء في ضم (2,574) موظف متعاقد ومتابعة أدائه من خلال نظام الأداء.

STC

تم العمل على وضع خطط توظيف للعام المالي 2018م بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 والتوجهات الإستراتيجية للشركة، حيث تم توظيف أكثر من (750) موظف سعودي، منهم أكثر من (400) موظف من حديثي التخرج في عام 2018م، لتصل بنسبة سعودة تصل الى أكثر من (90%) في نهاية 2018م، كما زادت نسبة توظيف النساء (293%) مقارنة بالعام 2017م، حيث تم توظيف أكثر من (235) موظفة في عام 2018م.

STC

هيكلة العديد من الوحدات التنظيمية

قامت الإدارة التنفيذية للشركة بدراسة وتقييم الواقع التنظيمي بما يخدم التوجهات المستقبلية والاستراتيجية للشركة، وقد تم هيكلة العديد من الوحدات التنظيمية وكان من أبرزها:

  • إعادة هيكلة قطاع النواقل والمشغلين
  • هيكلة قطاع التطوير المؤسسي
  • إعادة هيكلة وحدة التقنية والعمليات
  • هيكلة الوحدة التنظيمية لأمن المعلومات
  • إعادة هيكلة الإدارة العامة للجودة المؤسسية

رفع نسبة السعودة وخفض متوسط اعمار الموظفين

تم العمل على وضع خطط توظيف للعام المالي 2018م بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 والتوجهات الإستراتيجية للشركة، حيث تم توظيف أكثر من (750) موظف سعودي، منهم أكثر من (400) موظف من حديثي التخرج في عام 2018م، لتصل بنسبة سعودة تصل الى أكثر من (90%) في نهاية 2018م، كما زادت نسبة

توظيف النساء (293%) مقارنة بالعام 2017م، حيث تم توظيف أكثر من (235) موظفة في عام 2018م.

التدريب

خلال عام 2018 م تم عقد (908) فعآلية تدريبية استفاد منها (349,5) متدرب من موظفي الشركة، شملت العديد من البرامج الفنية التخصصية، والبرامج الإدارية والشهادات الدولية المتخصصة، وتم تأسيس عدد (6) معامل تدريبية بأحدث التجهيزات وبالشراكة مع جهات عالمية لتدريب “الألياف الضوئية »، كما تم تنفيذ عدد من برامج التدريب الالكتروني والتفاعلي في مجالات اللغة الانجليزية، التدريب الإداري، التدريب المتخصص استفاد منها (14.531) موظف.

برنامج القرض السكني

ساهمت الشركة خلال العام 2018م في تملك ما يقرب من (400) موظف لمنازلهم عن طريق برنامج القرض السكني وهي بذلك تدعم جهود المملكة في رفع نسبة تملك المساكن بين المواطنين كأحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030.

برامج تمكين ودعم المرأة

إيمانا بأهمية دور المرأة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 في دعم المرأة قامت الشركة بدعم موظفاتها الأمهات للمساهمة في تمكينهم من أداء عملهم بكل يسر وسهولة عن طريق المساهمة في تكاليف الحضانة لأطفالهم. كما قامت الشركة أيضا بتحمل تكلفة الحصول على رخص القيادة للموظفات عن طريق تغطية رسوم )التدريب – المحاضرات – إصدار رخصة القيادة( حيث استفاد من هذه البرامج ) 50 ( موظفة.

STC STC STC

برامج الدعم المالي للموظفين

هي أربعة برامج (برنامج المنح التكافلية وبرنامج القروض الحسنة وإعانة الزواج وبرنامج دعم أسر لموظفين المتوفين) صممت هذه البرامج لدعم موظفي الشركة ممن يواجهون أعباء مالية لدعمهم بقروض حسنة وميسرة أو منحهم إعانات مالية غير مستردة حسب شروط كل برنامج. بلغ عدد الموظفين المستفيدين من برامج الإعانة في الشركة بمختلف أنواعها (1.500) موظف.

برنامج عمولة المبيعات "تستاهل"

برنامج "تستاهل" لعمولة المبيعات يهدف إلى تحفيز موظفين المبيعات ورفع معدلات الإنتاجية ورضى العميل بما ينعكس على أرباح وايرادات الشركة وبلغ عدد الموظفين المستفيدين من البرنامج خلال العام (3000) موظف.

إطلاق أكاديمية الاتصالات السعودية

وفرت أكاديمية الاتصالات السعودية بيئة من الطراز العالي في القيادة والتكنولوجيا الرقمية لتمكين تحويل الشركة إلى شركة رقمية وإنشاء ثقافة رقمية لجيلنا الحالي والقادم من القادة. ومن المقرر أن يصبح مسار أكاديمية الاتصالات السعودية مركزًا فريدًا للتميز في مجال التعلم الرقمي، وكذلك لتوفير قيادة فكرية للشركات التابعة والمؤسسات الخارجية في المملكة ودول مجلس التعأون الخليجي، في الوقت الحاضر لدى أكاديمية الاتصالات السعودية شراكات استراتيجية مع عدة جهات منها: مركز القيادة الإبداعية، يوداستي، مؤسسة مسك الخيرية، وشركة جوجل وشراكات قادمة مع جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وامبريال كوليدج في لندن.

STC Previous Page Next Page