Jul 26, 2016

الاتصالات السعودية تحقق صافي ربح 1.9 مليار ريال، ونمو الايرادات بنسبة 11% خلال الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام السابق


الاتصالات السعودية (STC) تحقق صافي ربح 1.9 مليار ريال، ونمو الايرادات بنسبة 11% خلال الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وتوزع 1 ريال للسهم الواحد عن الربع الثاني.
أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2016م.

  • ارتفاع ايرادات الخدمات من العمليات المحلية خلال النصف الأول بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • ارتفاع ايرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) خلال النصف الأول بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • ارتفاع الايرادات الموحدة خلال النصف الأول بنسبة 6.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل الى 26,335 مليون ريال
  • انخفاض الربح التشغيلي خلال النصف الأول بنسبة 11.7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل الى 5,601 مليون ريال
  • ارتفاع عدد عملاء خدمة النطاق العريض الثابت خلال الربع الثاني بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • ارتفاع عدد عملاء خدمة الألياف البصرية (FTTH) خلال الربع الثاني بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبنسبة 5% مقارنة بالربع السابق
  • ارتفاع عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثاني نموا بنسبة تقارب الـ 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
بناء على هذه النتائج التي تحققت، وتماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي تبدأ من الربع الرابع من عام 2015م كما أقرها مجلس ادارة الشركة وسبق الاعلان عنها في تاريخ 11 نوفمبر 2015م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة في يوم 4 أبريل 2016م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام 2016م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد.
وتعليقاً على هذه النتائج صرح الدكتور خالد بن حسين البياري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية (STC):
"أن الشركة حققت ارتفاع في ايرادات الخدمات خلال الربع الثاني بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مما أدى الى ارتفاع اجمالي الدخل خلال الربع الثاني بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ونود التأكيد هنا أن الشركة مستمرة في تطوير شبكاتها الثابتة والمتنقلة وكذلك مستمرة بالاستثمار في بنيتها التحتية في مجالات النطاق العريض ومجالات التقنية الجديدة التي نعمل من خلالها على تطوير خدمات جديدة للعملاء الأفراد، المنازل وقطاعات الأعمال وذلك للوصول إلى أعلى مستويات رضى العملاء الكرام وإثراء تجربتهم. وهذا من شأنه أن يدعم دور الشركة المحوري في تحقيق التنمية المستدامة، وتمكين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للتحول للاقتصاد الرقمي بهدف تسهيل إنجاز أعمال المواطن وتقديم الخدمات له بكل يسر وسهولة وكذلك توفير بنية تحتية متقدمة لقطاعات الاعمال في القطاع الخاص والتي سوف تزيد من كفاءتها، متوافقين بذلك مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م وبرنامج التحول الوطني الذي سيكون له بإذن الله التأثير الأكبر على إحداث التطورات التنموية الهامة والنقلة النوعية المطلوبة في جميع المجالات الحيوية في وطننا الحبيب."
على مستوى العمليات الدولية، شهد النصف الأول من العام الحالي نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء الشركات التابعة ونمو حصصها السوقية.
وعلى مستوى العمليات المحلية، شهد النصف الأول من العام الحالي نموا في الايرادات من العمليات المحلية بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة لاستمرار الشركة بطرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع "سوا"، مع توفير الأجهزة الذكية المناسبة. كما شهد الربع الثاني استمرار النمو في حجم حركة البيانات على شبكة الجيل الرابع، وذلك يعود بشكل رئيسي الى استمرار الشركة في نشر شبكة الجيل الرابع في مختلف المناطق.
كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الثاني نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد عملاء خدمة FTTH خلال الربع الثاني بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبنسبة 5% مقارنة بالربع السابق. أيضا، ارتفع عدد عملاء خدمة النطاق العريض الثابت خلال الربع الثاني بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما أن الشركة مستمرة في تعزيز خدمات الهاتف الثابت عبر الجيل الجديد من خدمات جود والخدمات المصاحبة للخدمة.
كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثاني نموا بنسبة تقارب الـ 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال خلال الربع الثاني بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.


الموقع لا يدعم المتصفح الذي تستخدمه

يرجى تحديث متصفحك أو استخدام آخر نسخة من أي من المتصفحات التالية