المركز الإعلامي
الأخبار و التصريحات
البياري: استثمارات STC الضخمة بشبكتها الداخلية والدولية يدعم التحول الرقمي
Mar 31, 2016


دشن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد بن إبراهيم السويل في مدينة ينبع إنزال الكيبل البحري الخامس Sea Me We 5 بحضور معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. عبدالعزيز الرويس، وسعادة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع د. علاء بن عبدالله نصيف، وسعادة محافظ ينبع م. مساعد السليم، وسعادة رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات السعودية STC د. عبدالله بن حسن العبدالقادر، وسعادة الرئيس التنفيذي لشركة STC د. خالد البياري، وسعادة الرئيس التنفيذي لشبكات ألكاتيل البحرية فرانك مكاري.
وتأتي أهمية هذا الكيبل كونه أحدث أنظمة الكوابل البحرية في العالم، حيث يستثمر فيه 24 مشغل دولي ويمر بعدد 20 محطة في 18 دولة من سنغافورة إلى فرنسا بطول 20 ألف كم.
واحتفلت STC بهذه المناسبة حيث قدم د. البياري كلمة متبوعة بعرض عن منظومة الكابلات البحرية ودور الشركة فيها. وقال ان شركة الاتصالات السعودية كانت قد بدأت خدمات الإنترنت عام 1998م بسعات دولية تبلغ 4 ميجابت/ث، فيما وصلت هذه السعات للإنترنت حالياً حوالي 4 تيرا بت/ث (أي مليون ضعف).
من ثم قدم نائب رئيس STC لقطاع النواقل والمشغلين د. حمود القصيّر عرضا عن أهمية موقع المملكة ودورها كحلقة ربط بين الشرق الأدنى وأوروبا في منظومة الاتصالات الدولية، وأوضح أن سبب اختيار مدينة ينبع لإنزال الكيبل هو مكانها المثالي للتواصل مع الرياض وجدة، وأن منطقة الهبوط البحري فيها ملائمة جدا، إضافة إلى أن حالة قاع البحر عند شواطئها مناسبة للتمديد.
بعد ذلك أعطى راعي الحفل، معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، الإذن بالبدء بإنزال الكيبل البحري من السفينة إلى الشاطئ، أعقبه توجه الوزير والضيوف إلى موقع إنزال الكيبل على الشاطئ للمتابعة الحية.
تجدر الإشارة إلى أن الكيبل البحري المقرر دخوله في الخدمة في ديسمبر 2016م سيسهم في توفير سعات كبيرة (24) تيرابت/ث في تلبية الطلب على خدمات النطاق العريض وخدمات الإنترنت وتطبيقاتها، والتي تشهد في الوقت الراهن طلباً متنامياً على مستوى جميع مناطق المملكة، مما دفع بشركة الاتصالات السعودية للاستثمار بشكل كبير في خدمات النطاق العريض، وبالأخص شبكات الألياف البصرية لقطاع الاعمال والقطاع السكني وشبكات الجيل الرابع الجوال (LTE/4G) والجيل الرابع المتطور (LTE/4G Advanced).